آخر الأخبار

تقنيات رقابة الكترونية لمنع الغش في امتحان البكالوريا


قال وزير التربية فتحي الجراي اليوم الخميس 29 ماي 2014 في تصريح لشمس أف أم على هامش مؤتمر وزراء التربية والتعليم العرب إنه تم اتخاذ عدة إجراءات لمنع الغش في امتحان البكالوريا منها:
-التقليص في عدد المترشحين في القاعة لتيسير مهمة الرقابة.
-اعتماد تقنيات رقابة الكترونية.
-تطوير المسائل الجزرية لمن يعتمد الغش في الامتحانات.
ومن جهة أخرى، أوضح الجراي أنه تم التنسيق مع الأمن والجيش الوطنيين لتأمين نقل الامتحانات.

وزارة التربية تقوم بهجوم معاكس

وزارة التربية تقوم بالهجوم ......
انتهجت وزارة التربية مقولة : خير الدفاع الهجوم ..."
وصلت اليوم مراسلة الى مديري المدارس الابتدائية بقفصة واكيد لكل المدارس تطلب منهم مدّهم بقوائم المعلمين الغير مضربين يوم 24 افريل 2014 و يومي 14 و 15 ماي 2014 غير عابئة بما قرّرته الهيأة الادارية ...
نوجه رسالة الى النقابة العامة و هو امتحان لها ( يكرم فيه المرء او يهان ) بعدم التراجع عن كل مطالب المعلم من دخل المعركة اما نصر او هزيمة ...و من سيدفع اجر 3 ايام من راتبه ( ونحن لها و اكثر ) لن يسمح لكم بالتراجع و له انملة واحدة و هو وقود لكم للمضيء الى الامام ولو تحت ضغط حسين العباسي شخصيا...لم يبق لنا سوى طريقين لا ثالث لهما إمّا انجاح الاضراب الاداري او تحقيق كل مطالبنا ...اذا خذلتنا النقابة في هذه المحطة فلن نغفر لها ابدا ....

بعدى فشل الحوارعدة أسئلة تحتاج إلى أجوبة

مع الإعلان الرسمي عن فشل جلسة التفاوض اليوم بين النقابة العامة للتعليم الأساسي و الطرف الحكومي ممثلا بوزارة التربية، وزارة المالية ووزارة الشؤون الإجتماعية حتى ارتسمت في أذهان المعلمين و المعلمات عدة أسئلة حارقة تحتاج إلى أسئلة من الفاعلين على طاولة المفاوضات:
ـ ما حقيقة العلاقة بين النقابة العامة للتعليم الأساسي و الوزير الجديد سيما و أن منذ توليه مقاليد وزارة التربية لاحت بوادر عدم تواصل بين الطرفين بعد تشبثه بنفس الوجوه التي كانت و لازالت تتحكم بسير عمل الوزارة و ترفض كل محاولات التقدم في تسوية بعض الملفات مع نقابات التعليم؟
ـ من يقف وراء الفشل الذريع في كل جلسات التفاوض بين الطرفين النقابي و الوزاري منذ إتفاق 25 نوفمبر 2013؟
ـ لماذا لم تفعّل الوزارة إلى اليوم أهم بنود النظام الأساسي الأخير و خاصة محضر إتفاق 25 نوفمبر 2013؟
ـ لماذا تأخر إنعقاد الهيئة الإدارية القطاعية إلى 24 مارس 2014 وهي التي كانت مبرمجة في الأسبوع الأول من جانفي 2014؟
ـ على أي مقياس تمت صياغة بعض بنود اللائحة المهنية القطاعية بتاريخ 24 و 25 مارس 2014 خاصة و أن بعض النقاط باللائحة تتضمن ثغرات واضحة؟
ـ لماذا لا تنشر محاضر جلسات التفاوض مع الطرف الوزاري( 28 مارس.. 10 أفريل..10 ماي..21 ماي 2014)؟
ـ أي علاقة بين التعنت الوزاري و مطالب قطاعية مثل توحيد الرتبة الدنيا و التراجع عن الكاباس؟
ـ ما العلاقة بين نتائج جلستي 21 مارس 2014 و 10 ماي 2014 و تصريحات الأخ محمد حليم حول موافقة الوزارة على تنظير خريجي المعاهد العليا؟
ـ أي خطوة نضالية ستقررها الهيئة الإدارية القطاعية ؟

جلسة التفاوض مع وزارة التربية فشلت



رسمي:
باتصالنا بالأخ الطاهر ذاكر أكد أن جلسة التفاوض إنتهت و أن لا تقدم ملموس في أهم المطالب و أن الوزارة لازالت متشبثة بمواقفها ...غدا هيئة إدارية ستنعقد لبحث الخطوات النضالية المقبلة

: المعلّمون قبل مقاطعة الامتحانات:جلسة تفاوض ساخنة

علمت «الشروق» ان جلسة تفاوض ستجمع يوم الاربعاء القادم النقابة العامة للتعليم الاساسي بكل من ممثلين عن رئاسة الحكومة ووزارة التربية ووزارة المالية ووزارة الشؤون الاجتماعية حول مطالب المعلّمين قبل تنفيذ الاضراب الإداري ومقاطعة الامتحانات.
وقال القمودي المستوري الكاتب العام للنقابة العامة للمعلّمين ان هيئة إدارية ستعقد يوم الخميس القادم لاتخاذ قرار نهائي بشأن نتائج جلسة التفاوض مع الوفود الوزارية بما في ذلك تحديد وضبط تراتيب الاضراب الاداري وهو ان تم إقراره سيكون الأول من نوعه في تاريخ التعليم الابتدائي.
وكانت مصادر مطلعة قد أكدت لـ «الشروق» ان تراتيب الاضراب الاداري ستشمل اجراء الامتحانات مع الامتناع عن اصلاحها وتقديم الاعداد اضافة الى مقاطعة مراقبة واصلاح مناظرة الدخول الى المدارس الاعدادية النموذجية «السيزيام».
ولم تخف مصادرنا وجود دعوات من المعلّمين بالدخول في إضراب مفتوح قبل الامتحانات.
توتر متواصل بين النقابة العامة للمعلّمين ووزارة التربية مع تعثر في مسار التفاوض استدعى تدخل أطراف حكومية لحل الاشكال والنظر بجدية في مطالب المعلّمين ونزع فتيل التوتّر قبل موعد انطلاق امتحانات الثلاثي الثالث.

توديع الجمعي عكرمي مدير المدرسة الابتدائية الحسينات بسيدي بوزيد

ودعت الاسرة التربوية بسيدي بوزيد اليوم 20 ماي 2014 المغفور له الجمعي عكرمي مدير المدرسة الابتدائية الحسينات . ودعناه بلا عودة، ترك في قلوبنا لوعة، غادرنا بدون استئذان بعد أن قصفته سيارة ملعونة لما كان يستريح بعد عناء يوم من العمل ،نعم كان جالسا على كرسيه قبالة منزله،أصبح زميلنا رقما في دفاتر وزارة التربية. ترك صغارا أكبرهم ابنته البكر تدرس بالسنة الثامنة أساسي و أصغرهم جنينا في بطن أمه. سيخرج للحياة الدنيا بعد شهر و لكن يتيما،نعم سيعيش بلا أب .هذه عبرة زملائي لتبحثوا عن حلول لوضعكم المهني ،انتم من علّم هذا المجتمع ،أنتم من وفر له الموارد البشرية التي تسيره و لكن عندما تموتون تصبحون نسيا منسيا فلا أنتم وفّرتم حياة كريمة لأبنائكم و عند مماتكم تتركون لهم بقابا شهرية لا تضمن لهم العيش الكريم

SIVPوزارة التشغيل :نحو إلغاء 41 آلية عمل من بينها الـ




علمت «التونسية « أن وزارة التشغيل ستنطلق في المدة القادمة في اعتماد الآليات التشغيلية الجديدة وذلك بعد أن تم الاتفاق على التخلي عن جميع الآليات التشغيلية القديمة (قرابة 41) آلية بما فيها التربص للإدماج في الحياة المهنية أو ما يعرف بـSIVP وذلك بعد أن أثبتت الدراسات أن هذه الآليات التشغلية لم تؤد إلى حل أزمة التشغيل التي تفاقمت خلال الثلاث السنوات الأخيرة ليبلغ عدد العاطلين عن العمل قرابة 700 ألف.
مصادر وزارة التشغيل أكّدت كذلك أن قرار اختصار آليات التشغيل في آليتين فقط يتنزل في إطار تصحيح مناهج التشغيل ومقاومة الآليات الهشة وأنه ينتظر أن يتم تعميمها على مراحل حيث سيتم تطبيقها في مرحلة أولى على عينة تشمل 5000 طالب شغل ، وتتمثل الآلية الأولى في صكّ تحسين التشغيلية الذي يهدف إلى إكساب طالبي الشغل مؤهلات ومهارات تطبيقية قصد تيسير اندماجهم في الحياة المهنية وخلق القيمة المضافة، والاستجابة إلى حاجيات مشخصة مسبقا لمختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية وكذلك لمتطلّبات مواطن شغل بالخارج. 
الامتيازات الممنوحة
وتتمثل الامتيازات الممنوحة للمشغلين وفق صكّ تحسين التشغيلية في منحة شهرية تتراوح بين 100 و200 دينار يقع الانتفاع بها لمدة لا تتجاوز 24 شهرا مع تغطية اجتماعية طيلة فترة الانتفاع وذلك إلى  جانب  رصيد مالي يخصص لتغطية كلفة الخدمات المسداة في إطار هذا البرنامج. وتختلف قيمة الرصيد حسب الفئة المستهدفة (حاملو  شهائد عليا، باعثو مشاريع ومستويات أخرى). 
وقد ضبطت الوزارة دليل الإجراءات الخاص بالعمليات التجريبية للتكوين والتأهيل وإعادة التأهيل المهني قصد الإدماج في مواطن شغل مشخصة وتتولى حاليا  القيام باستشارات موسعة مع ممثلي المنظمات المهنية والجمعيات وأصحاب بعض المؤسسات الاقتصادية على أن تشمل العمليات النموذجية 5000 منتفع موزعين بين 2000 منتفع في إطار التكوين من أجل التشغيل و2200 في إطار المرافقة لتطوير القدرات وإنجاز المشاريع المهنية و800 في إطار تكوين المرافقين.
برنامج صك دعم التشغيل
الآلية الثانية التي ستحمل اسم برنامج صك دعم التشغيل تهدف حسب ما أكدته مصادر الوزارة إلى تشجيع مؤسسات القطاع الخاص الناشطة في القطاعات الخاضعة لمجلة التشجيع على الاستثمارات على انتداب طالبي الشغل لأول مرة . 
وسيوفر صك دعم التشغيل العديد من الامتيازات للمؤسسات التي ستعتمده وذلك بتمكين المشغل من جزء من الأجر المدفوع للعون المنتدب لا تتعدى 50   بالمائة من الأجر المدفوع ولا تتجاوز قيمته سقفا سيتم تحديده لاحقا ومساهمة الأعراف في النظام القانوني للضمان الاجتماعي بعنوان الأجر المدفوع للعون المنتدب على أن تمتد فترة الانتفاع إلى 12 شهرا مع إمكانية تمديد الفترة لمدة أقصاها سنة بعنوان الأعوان الذين يتم انتدابهم من قبل المؤسسات العاملة في أنشطة ذات قيمة مضافة عالية ومحتوى معرفي رفيع وينتظر أن تشرع وزارة التشغيل خلال المدة القريبة القادمة في تطبيق هذه الآلية ضمن عينة نموذجية في انتظار تعميمها في فترة لاحقة بعد تقييم جدواها ومردوديتها التشغيلية.
 إيمان الحامدي 

مناظرة الدخول للمدارس الإعدادية النموذجية





bac science 2013 session principale science experimentale+corrigés












 corrigé



الله أكبر وفاة المربية السيدة فوزية الصندي حرم حمزه ( معلمة تطبيق بالمدرسة الابتدائية الامام سحنون بمنوبة

الله أكبر.... الله أكبر ...الله أكبر
-----------------------------
إنا لله و إنا إليه لراجعون
بكل الأسى و الحصرة
تنعى عائلة الصندي, شعبان, حمزة, المغفورلها باذن الله
و كل العائلات المتصاهرة
السيدة فوزية الصندي حرم حمزه ( معلمة تطبيق بالمدرسة الابتدائية الامام سحنون بمنوبة )
التي وافاها الأجل المحتوم اليوم الجمعة 16ماي2014 إثر صراع مرير مع المرض .
رحمها الله و أسكنها فراديس جنانه و لا حول و لا قوة إلا بالله .

قريبا صرف القسط الثاني من منحة الريف بعنوان سنتي 2012 و 2013 بعد نشر الأمر المتعلق بها بالرائد الرسمي 6


شرح عملية الإكتتاب الوطني بالفيديو


راتب المعلم حسب منظمة التعاون و التنمية الإقتصادية..الدول الأعضاء فقط

www.statistiques-mondiales.com/ocde_salaires_enseignants.htm

reviser bac 2014 exclusivement sur mawared elmo3allem.. tout les epreuves tous les sections du bac +corrigés...



سنشرع إنشاء الله في مدكم تباعا بكل مواضيع باكالوريا تونسية في كل الشعب مع الإصلاح من باكالوريا 2013 إلى باكالوريا 2005










باكالوريا رياضيات 2013 (bac math)

.
.
.







.
.

en cour

فرض عادي عدد 3 في المقال الإنشائي 3 آداب