آخر الأخبار

وزير التربية فتحي الجراي يواكب انطلاق الاختبارات الكتابية لمناظرة انتداب أساتذة المدارس الابتدائية


أدى السيد وزير التربية فتحي الجراي زيارة إلى معهد 9 أفريل ومعهد خير الدين باشا بالعاصمة صباح الخميس 31 جويلية 2014 لمواكبة انطلاق الاختبارات الكتابية لمناظرة انتداب أساتذة المدارس الابتدائية.
وقد كان السيد وزير التربية مرفوقا بالسيد عمر الولباني مدير عام الامتحانات.



بلاغ الوزارة اليوم حول تحديث قاعدة بيانات القائمين بنيابات بالمدارس الاعدادية و المعاهد الثانوية


قاعدة بيانات القائمين بنيابات بالمدارس الاعدادية و المعاهد في الفترة بين 14 سبتمبر 2008 و 30 جوان 2013 بعد التحيين

أشهر 11 صورة هزت العالم

أشهر 11 صورة هزت العالم

شاهد .. اشهر 11 صورة هزت العالم

رام الله - دنيا الوطن
1_ في 22يوليو 1975 سمع مصور جريدة بوسطن هيرالد بواسطة جهاز الالتقاط الخاص عن حريق وقع في شارع ملبورو في بوسطن فذهب لمكان الحريق ليلتقط هذه الصورة للسيدة ديانا بريتن وفتاة صغيرة وهما تسقطان من المبنى الذي كانتا تعيشان فيه قبل الحريق. ديانا توفت في لحظة اصطدامها بالأرض لكن الطفلة عاشت لحسن الحظ لان رجل اطفاء حاول حمايتها وديانا من قوة الارتطام فنجح معها وفشل مع الاخرى.حاز ستانلي جي فورمن على جائزة ال Pulitzer على تغطيته للحريق بالصور لكن الاهم من الجائزة أن عمله مهد لفرض قوانين صارمه بما يتعلق بحوادث الحريق وشروط السلامه في بوسطن والولايات الأمريكية الاخرى.

2_صورة حزينة لفتاة ال 13 اوميرا سنشيز التي ظلت حبيسة المياه والاسمنت لمدة 3 أيام اثر بركان نيفادو دلرويز في كولومبيا في 14 نوفمبر 1985 والذي راح ضحيته مايعادل ال 2500 انسان.توفت اوميرا بعد فترة قصيرة من انقاذها لتسبب الصورة الكثير من المشاكل للمصور الذي اتهم بعدم الانسانية واستغلال ماساة الفتاة للتصوير بدلا من محاولة انقاذها باسرع وقت. كذلك تسببت الصورة لمشاكل للمصور مع الحكومة الكولومبية التي ادركت بكون الصور تلك دلالة على فشلها وعدم كفائتها في التدخل لانقاذ الشعب في الكوارث

3-  حاز المصور كفن كارتر على جائزة ال Pulitzer لهذه الصوره التي تستعرض طفل يعاني من سوء التغذية الواضح وهو يزحف نحو معسكر الامم المتحدة الذي كان ملجأ لضحايا المجاعة ويقدم الغذاء في السودان.يظهر في الصورة نسر يقف على بعد امتار من الطفل منتظرا موته حتى يتغذى على جثته لا احد يعرف بمصير الطفل لكن المصور انتحر بعدها بثلاثة اشهر نتيجة الكآبة التي اصابته بسبب تواجده في السودان لتغطية احداث المجاعة في حينها.

4-التقط هذه الصورة المصور مالكوم براون في 11 يونيو 1963 عندما قام الراهب الفيتنامي ثيك كونق دس باشعال نفسه حتى الموت في احد أشهر واكثر شوارع سايقون ازدحاما .جاء الحادث كاعتراض ومحاولة لفت النظر لمشكلة رهبان البوذية الذين عانوا تحت نظام ديم الكاثوليكي الذي تحكم في جنوب فيتنام حينها.كان الرهبان يطالبون بحقوق تتساوى مع الرهبان المسيحين لكن النظام مارس عليهم القمع ومنعهم و من رفع اعلامهم الخاصة ومن ممارسة طقوسهم ومعتقداتهم. الغريب ان الراهب لم يتحرك من مكانه اثناء احتراقه ولم يصدر عنه اي صوت!

 5- حظى المصور ماكس اقيليرى عام 1999على فرصة العمر عندما سمح له بتصوير واحدة من اهم عمليات تصحيح تشوه السباينا بايفيديا .تمت هذه العملية الرائدة على الجنين صامويل سويتسر الذي لم يكن يتجاوز وقتها ال 21اسبوع وهو لا يزال في رحم امه.يقول اقيليرا”خلال العملية التصحيحية اخرج صامويل ذراعه من الفتحة الجراحية في رحم امه. رفع الجراح ذراع صامويل لنفاجأ به يمسك اصبع الجراح الذي هز اصبعه في محاولة لاختبار قوة الجنين الذي تشبث باصبع الجراح ولم يتركها.في تلك اللحظة كان لها تأثير عميق علي كمصور يحكي القصص خلال عدسة كامرته “.عندما ولد صامويل لاحقا اعتبر اول جنين يولد مرتين

6-  بعد القبض على تشي جيفارا واعدامه قام قاتليه بدعوة مجموعة من المصورين لالتقاط هذه الصورة ليثبتوا للجميع موت “تشي العظيم” 1967فيخفت تاثيره على متبعيه. لكن الصورة اضافت بعدا أعمق لاسطورة تشي لم يحسب لها قاتليه أي حساب لأن معجبيه قاموا بمقارنة ملامح تشي المتسامحه مع المسيح

7-كان ويلهلم كونراد رونتجن اول من تلقى جائزة نوبل للفيزياء فى عام 1901 وهي جائزة يستحقها بسبب اكتشافه الذي يعد ثورة في عالم الطب وكان رونتجن قد اجرى سلسلة من التجارب لاحظ معها انبثاق وهج فلوري من الباريوم بلاتينوكيانيدي . جمع رونتجن ملاحظاته تلك وساعدته زوجته التي قدمت كفها لتجاربه وقام بتصوير اول اشعة سينية سهلت للعالم النظر لجسم الانسان من الداخل بدون التدخل الجراحي.

8-اودلف هتلر امام برج ايفل في باريس عام 1940 وعلى يساره معاونه المهندس البرت سبي

9-أول صورة عامة لغيمة ناقازاكي بعد إلقاء القنبلة عليها في 9 اغسطس 1945 والتي تسببت بمقتل 150000 نسمة وتسببت بدمار اعظم بسبب الحرارة العالية والاشعاع والريح التي نشرتها. كانت القنبلة الذرية الاولى القيت على هيروشيما في 6 اغسطس قتلن مايقارب ال 80000 انسان لكن اليابان لم تستسلم مما دفع امريكا لالقاء قنبلتها الثانية. وكان طيار ال B-29 شارلز سويني متجها بالقنبلة نحو Kokura Arsenal عندما منعه الضباب من الرؤية فتوجه لنقازاكي بدلا عنها

10-كارثة منطاد هيدنبيرق لم تكن الحادثة الجوية الاسوأ لكنها كانت الوحيدة التي صورت وقتها ويقال ان هذه الصورة التي التقطت في 6مايو 1937 انهت صناعة السفر بالمنطاد. قتل في هذه الكارثة 35 من اصل 97 من ركاب المنطاد زيبلن الذي كان يعتبر حتى تلك اللحظة اكثر وسائل السفر الجوي امانا والتي كانت متاحه ايامها.

11-صوره الشهيد محمد الدره (12 عام ) الذى استشهد فى حضن ابيه اثر اطلاق النار من القوات الاسرائليه عليه فى 30 سبتمبر سنه 2000 والذى نشرتها كل محطات التلفاز فى العالم وتداولتها جميع وسائل الاعلام مندده بافعال القوات الاسرائليه

رسمي:زيادات أجور الموظفين في النصف الأول من شهر أوت




تونس (الشروق)
علمت «الشروق» ان مفاوضات الزيادة في أجور الموظفين وأعوان وإطارات القطاع العام ستنطلق خلال النصف الاول من شهر أوت القادم. وينتظر ان تجتمع المركزية النقابية يوم 1 أوت القادم للنظر ودراسة استراتيجية وخطة ومطالب مفاوضات الوظيفة العمومية والقطاع العام. وتهم مفاوضات الزيادة في الاجور في الوظيفة العمومية حوالي 680 الف عون وإطار وحوالي 200 ألف عون وإطار في الشركات والمنشآت والدواوين العمومية .
وتقول المصادر ان الاتحاد العام التونسي للشغل سيقترح نسبة زيادة لا تقل عن 7% للموظفين تعويضا على التدهور الكبير في المقدرة الشرائية وارتفاع نسبة التضخم وتواصل ارتفاع الاسعار بشكل غير مسبوق . ويذكر ان عدد الموظفين في تونس قد ارتفع بشكل كبير جدا خلال الثلاث سنوات الماضية وخاصة خلال حكم الترويكا حيث تم« إغراق» الادارات العمومية بأعداد كبيرة من الموظفين ومن الأعوان .

كيف نعاقب الأولاد ما بين عمر 3 إلى 5 سنوات ؟





عندما يكبر الطفل ويبدأ يفهم العلاقة ما بين العمل والنتيجة اي ما بين الخطأ والعقاب ، تأكدي من البدء بوضع قواعد التربية التواصل في بيتك. 

اشرحي للولد ماذا تتوقعين منه قبل ان تعاقبيه على تصرف خاطئ. مثلاً في المرة الأولى التي استعمل الولد القلم للكتابة على جدران البيت ،اشرحي له لماذا تمنعينه عن الكتابة على الجدران واطلبي منه ألا يكرر ذلك ثانية كما عليه في المرة الأولى أن ينظف ما اتسخ بسببه وخذي منه الأقلام طوال هذا اليوم فقط. اذا أعاد الكرّة ثانية ذكريه بأن الأقلام مخصصة للورق فقط وعندئذ قومي بالعقاب. 

كلما بكّر الأهل بفرض قواعد التربية وقوانين العائلة ، وربطوا ما بين الفعل والنتيجة ، كان ذلك أفضل . بعض الأهل يغضون الطرف عن بعض التصرفات التي يرتكبها الطفل في هذا العمر ولا يهددونهم بالعقاب . الواقع ان الثبات على مبدأ واحد أهم قاعدة في تربية الأولاد ومن الهام للأهل ان يقرروا ما هي القواعد التي عليهم ان يسنوها والتشبث بها وعدم غض النظر. 

عندما يصبح مفهوماً للأولاد ما هي الأشياء التي تتم المعاقبة عليها ، لا تنسوا مكافأته على التصرفات الجيدة او بالأحرى على حسن السلوك. لا تستخفّوا بالتأثير الإيجابي لمدح الطفل. ليست التربية عقابا ً فقط بل ثواب وعقاب. 

اذا استمرّ الطفل في ارتكاب الغلط ، حاولي ان تضعي جدولا للعقاب والثواب تضعين فيه أيام الأسبوع. قرري عدد مرات ارتكاب الخطأ حتى تنزلي به العقاب و لاتنسي المكافأة حددي عدد مرات التصرفات الجيدة حتى تتم مكافأته. ضعي الجدول على البراد ومن ثم ضعي على جدول العقاب والثواب اشارة X على التصرف الخطأ وإشارة أخرى على حسن السلوك. هذا الجدول سيجعل سلوكه نصب عينيه. يجب ان يتم العقاب والثواب بشكل يومي. لأن العقاب البعيد المدى لا ينجح مع الأولاد في هذا العمر. 

العقاب بجعله يجلس على كرسي او يقف في زاوية محددة أمر ينجح أيضاً في معاقبة الولد في هذا العمر. اتخذي مكاناً مناسباً تضعينه فيه للعقاب لا يكون فيه ما يستطيع الطفل الالتهاء به وذلك حتى يستطيع الطفل التفكير في ما ارتكبه من غلط. تذكري ان إرساله الى غرفته حيث الكمبيوتر او التلفاز او الفيديو لن يجدي نفعاً في معاقبته. يجب ان يكون مكان العقاب غير مريح. إنما لا تحاولي حبسه في غرفة مقفلة او مظلمة. 

لا تنسي أن لا فائدة من إطالة وقت عقابه ، لا تجعلي مدة وقوفه في مكان العقاب اكثر من عشر دقائق او حتى يقرر أنه لن يعود إلى خطئه٠

من الهام ان تقولي للطفل ما هو الخطأ. مثلاً بدل ان تقولي : " لا تقفز على الكنبة" قولي له: " اجلس على الكنبة وأنزل قدميك إلى الأرض"

العقاب بالضرب مرفوض لأي عمر كان. ولعل طريقة معاقبة الولد بإيقافه على الحائط من الطرق الجيدة والنافعة في العقاب. على الأهل ألا ينسوا أن ابنهم ما بين 3 و 5 سنوات ما يزال ضغيراً وانه لم يخلق لنفشّ خلقنا به. إنه طفلنا الذي علينا ان نصبر عليه والا نهمل العقاب إنما بدون اللجوء الى العنف. إن الطريقة التي ذكرناها تحتاج الى صبر وأناة ولكنها مجدية. لان عدداً كبيراً من الاهل يجدون ان الضرب طريقة سريعة ولكنها للأسف طريقة مدمرة لأطفالنا. 
ليست التربية عمل سهل إنه عمل يحتاج الى الذكاء والتفكّر والصبر والحب . 

طباعة استدعاءات الاختبارين الكتابي و الشفاهي لمناضرتي أساتذة المدارس الإبتدائية و الثانوية2014

التوصيات الخاصّة بالاختبارين الكتابي و الشفاهي لانتداب أساتذة المدارس الابتدائية و أساتذة التعليم الثانوي و أساتذة التعليم التقني و أساتذة التعليم الفني و أساتذة السلك المشترك لمدرسي اللغة الانقليزية و الاعلامية دورة 2014


الإستعداد للسنة الدراسية 2014/2015




النتائج النهائية لانتداب معلمين لتدريس اللغة العربية والحضارة التونسية لأبناء التونسيين بأوروبا للسنة الدراسية 2015/2014

10 fautes de français qu’on fait tout le temps en étant convaincu que c’est juste

10 fautes de français qu’on fait tout le temps en étant convaincu que c’est juste



Vous n'avez jamais été une flèche en orthographe, mais pas totalement une brêle non plus. Disons que vous êtes dans la moyenne: vous vous débrouillez, et parfois vous improvisez un peu avec ces fichus accords du participe passé, ou bien vous contournez le problème en tournant la phrase autrement. Sauf que ce que vous ne savez pas, c'est que même quand vous croyez vous en sortir haut la main, vous faites des erreurs, sans même vous en douter. La preuve en 10 fautes très moches, que vous commettez allègrement tous les jours, et qu'on va corriger ensemble.
On n'écrit jamais "quelque soit". Non, jamais.
On peut écrire "quel(s) que soi(en)t", "quelle(s) que soi(en)t", en fonction du terme qui suit. Mais pas "quelque soit": même si ça se fait dans les courriers administratifs, ce n'est pas une excuse.
On ne devrait jamais écrire "autant pour moi", c'est mal.
Il faut écrire "au temps pour moi". On vous voit venir, vous ne nous croyez pas, vous doutez? Allez vérifier. Alors ? Et oui, on a raison. Cherchez pas.
"Quelquefois", à de très rares exceptions, s'écrit toujours en un seul mot.
Est ce qu'il vous est déjà arrivé quelquefois d'écrire correctement "quelquefois"?
La phrase "les reines se sont succédé" est correcte.
Même si ça fait moche.. Le participe passé du verbe "succéder" ne doit pas s'accorder au féminin pluriel. Alors oui, vous avez raison, "les reines" est sujet et l'auxiliaire "être" impose normalement qu'on accorde avec le sujet, mais pas là. Si on vous dit que c'est parce que le pronom "se" est ici un COI, ça ne vous éclaire pas, n'est-ce pas? Et bien pourtant, ici, c'est ce qui explique tout.
"Parmi" et "malgré" ne prennent jamais de "s".
Ne mettez pas de mauvaise volonté, pour une fois c'est facile quand même, on vous dit: JAMAIS. Donc vous le retenez une fois et c'est bon. Par contre, "toujours" en a toujours un. Toujours. Et "jamais" aussi. Mais ça va vous embrouiller.
"Cent" et "vingt" ne prennent un "s" que s'ils sont multipliés et non suivis par un autre adjectif numéral.
Donc "cent Z euros", c'est affreux. Idem pour "vingt Z euros". Ne faites pas les bons élèves qui n'ont jamais fait cette faute à l'oral, on vous a entendu. Et c'était pas joli joli.
Le verbe « appeler » est sacrément chiant. Certes.
Un coup il prend 2 « l » , un coup il n'en prend qu'un... Pourquoi « j'appelle » mais nous « appelons »? Résumons: au présent, il n'y a qu'avec « nous » et « vous » qu'il ne prend qu'un « l ». Par contre il prend toujours deux "p". C'est bon là, ça va mieux?
Ne commettez pas l'erreur effroyable d'omettre que « commettre » et « omettre » n'ont pas le même nombre de « m » !
Nous ne vous ferons pas l'injure par contre de vous rappeler que « apercevoir » ne prend que un « p », vous vous en serez bien aperçu par vous-même...
Il ne faut jamais écrire "elle s'est permise" ou "je me suis permise" (même quand on est une femme.)
C'est une faute très moche qu'on vous expliquerait bien, mais la raison étant semblable à celle du point n°4 qui vous a peu emballé, on hésite, on ne voudrait pas être trop rébarbatifs.
Les terminaisons des verbes du troisième groupe, ce n'est pas (si) compliqué.
Vous écrivez "il résoud" sans broncher, votre coeur balance entre "je peins" et "je peinds", "tu vend" ne vous fait ni chaud ni froid. Pourtant, ce sont des horreurs qui rendraient malade le premier prof de français venu. Ici par contre, à part vous réconcilier avec votre Bescherelle, peu d'issues possibles...

بلاغ الوزارة حول النتائج النهائية لانتداب معلمين لتدريس اللغة العربية بأوروبا بالنّسبة إلى السّنة الدراسيّة 2014/2015


نتائج حركة مدرسي التربية البدنية وإطارات مهن التربية













بوابة وزارة التربية التونسية ادونات

المترشحين الذين تّم التصريح بنجاحهم في مرحلة القبول الأوّلي (QCM) أساتذة المدارس الإبتدائية




الوثائق المطلوبة و تاريخ سحب الإستدعاء في بلاغ وزارة التربية للناجحين في مرحلة القبول الأولي من أساتذة المدارس الإعدادية و المعاهد



إنتدابات مستعجلة في سلك الجيش و الحرس الوطنيين

إنتدابات مستعجلة في سلك الجيش و الحرس الوطنيين

أقرّرت خلية الأزمة المكلفة بمتابعة الوضع الأمني بالبلاد خلال جلستها المنعقدة اليوم 20 جويلية، برئاسة رئيس الحكومة مهدي جمعة ،تعزيز القدرة الميدانية للجيش والحرس الوطنيين بالشروع فورا في تهيئة الانتداب المبرمج لقانون المالية التكميلي.
انتدابات عاجلة بسلك الجيش و الحرس الوطنيين
وفتح كل من وزارة الدفاع باب الإنتداب الإستثنائي لـ 3250 عنصرا بالجيش الوطني والإذن بانتداب استثنائي لـ 500 عنصر في سلك الحرس الوطني. 
كما تقرّر مواصلة مقاومة الانتصاب الفوضوي بكافة المدن والأحياء وتطهير محيطات المساجد من الانتصاب الفوضوي وتعويضها بأحواض ورود، إضافة إلى القيام بالإجراءات العدلية اللازمة ضد الأشخاص الذين ثبت تورطهم في خطاب تحريضي وتكفيري.

انتداب تلامذة ضباط من الجنسين بالاكاديمية العسكرية




تعلم كل من وزارة الدفاع الوطني ووزارة الداخلية ووزارة العدل و حقوق الانسان والعدالة الانتقالية انتداب تلامذة ضباط من الجنسين بالاكاديمية العسكرية من بين المتحصلين على الشهادة الوطنية للاجازة الاساسية للسنة الجامعية 2014-2015
كل الارشادات المتعلقة بالانتداب متوفرة بموقع واب وزارة الدفاع الوطني www.defense.tnا.كما يمكن الاتصال بادارة التعليم العالي العسكري و البحث العلمي بالقاعدة العسكرية بالعوينة رقم الهاتف 71.760.900

وزير التربية يزور قفصة ليضع حجر الاساس لبناء مدرسة إعدادية

أدى السيد وزير التربية فتحي الجراي صباح الاثنين 21 جويلية 2014 زيارة إلى منطقة سيدي بوبكر من ولاية قفصة وضع خلالها حجر الأساس لبناء مدرسة إعدادية جديدة بالجهة وبحضور السيد والي قفصة والسيد المندوب الجهوي 
للتربية وبعض متساكني الجهة.




إلى الناجحين في مرحلة القبول الأولي : هذه الوثائق اللازم تسليمها إلى المندوبية الجهوية





يجب على كل مترشح تم التصريح بنجاحه في مرحلة القبول الأوّلي تسليم الوثائق التالية إلى المندوبية الجهوية للتربية التي تم ايداع ملف الترشّح بها و ذلك في أجل أقصاه يوم الخميس 7 أوت 2014:
مضمون من سجلّ السوابق العدلية لم يمض على تاريخ تسلّمه أكثر من ثلاثة أشهر،
مضموني ولادة لم يمض على تاريخ تسلّمهما أكثر من سنة،
شهادة طبية لم يمض على تاريخ تسلّمها أكثر من ثلاثة أشهر، تثبت أنّ المترشح في صحة جيدة وبإمكانه مباشرة مهنة التدريس بكامل تراب الجمهورية،
نسخة مشهود بمطابقتها للأصل من شهادة البكالوريا أو من قرار المعادلة بالنسبة إلى الشهادة الأجنبية،
نسخة مشهود بمطابقتها للأصل من الشهادة العلمية الموافقة للمستوى العلمي المطلوب للخطّة المعروضة للتناظر مصحوبة بالنسبة إلى الشهائد الأجنبية بنسخة من شهادة المعادلة مطابقة للأصل.
الدخول إلى موقع www.edunet.tn لسحب الاستدعاء الفردي لاختباري مرحلة القبول النهائي انطلاقا من يوم الخميس 24 جويلية 2014.

التعليم في كوكب كوريا الجنوبية

الفيديو من هنا 

محتوى مرحلة القبول النهائي للمناظرة الخارجية بالإختبارات لإنتداب أساتذة المدارس الإبتدائية








كيفية تنظيم المناظرة الخارجية بالاختبارات لانتداب أساتذة المدارس الابتدائية.
الفصل 7 ـ تشتمل المناظرة على الاختبارات الثلاثة الآتية :
ـ اختبارا كتابيا يعتمد تقنية الأسئلة متعدّدة الاختيارات،
ـ اختبارا كتابيا تحريريا،
ـ اختبارا شفاهيا أو تطبيقيا أو محادثة.
الفصل 8 ـ تجرى المناظرة على مرحلتين :
أ ـ مرحلة القبول الأوّليّ :
وتتضمّن اختبارا كتابيا في جزأين إثنين يتكون كل منهما من ثلاثين (30) سؤالا على الأقل يعتمدان تقنية "الأسئلة متعدّدة الاختيارات" ويجرى كل منهما على امتداد ساعة واحدة.
يتعلق الجزء الأول من الاختبار الذي ينجز في اليوم الأول من المناظرة بالمحتويات المعرفية المدرجة بالبرامج الرسمية لمرحلة التعليم الابتدائي في مجالي اللغة العربية واللغة الفرنسية.
ويتعلق الجزء الثاني من الاختبار الذي ينجز في اليوم الثاني من المناظرة بالمحتويات المعرفية المدرجة بالبرامج الرسمية لمرحلة التعليم الابتدائي في مجالات العلوم والتكنولوجيات والتنشئة الإجتماعية والتنشئة الفنية.
ويدعى المترشحون المقبولون في هذه المرحلة والذين يكون عددهم على الأقل مرة ونصف عدد المراكز المعروضة للتناظر لإجراء اختبارات المرحلة الثانية وفي حالة التساوي بين مترشحين أو أكثر تعطى الأولوية لأكبرهم سنا.
ب - مرحلة القبول النهائي، وتتضمن :
- اختبارا كتابيّا تحريريا في المعارف والمهارات الأساسية المدرجة في البرامج الرسمية للمرحلة الابتدائية في مختلف مجالات التعلم تدوم مدته ثلاث (3) ساعات. ويشارك في هذا الاختبار كل من تمّ قبوله في مرحلة القبول الأوّلي،
- اختبارا شفاهيا أو تطبيقيا أو محادثة يجرى وجوبا باللغتين العربية والفرنسية، وتدوم مدّة إعداده ثلاثين (30) دقيقة، ومدة العرض والنقاش عشرون (20) دقيقة.
الفصل 9 ـ تحدث لجنة للمناظرة وتضبط تركيبتها بقرار من رئيس الحكومة، وتنبثق عن هذه اللجنة لجنة فرعية بيداغوجية يسّمى رئيسُها وأعضاؤها بمقرر من وزير التربية من بين أعضاء سلك التفقّد البيداغوجيّ بوزارة التربية وسلك المدرّسين الباحثين التّابعين لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال، وعند الاقتضاء من بين أعضاء سلك المدرّسين المبرّزين أو مدرّسي المرحلة الثانوية المترسّمين.
وتشرف هذه اللجنة الفرعية البيداغوجية على إعداد مواضيع الاختبارات بمرحلتيها وعلى إصلاحها ويتولى رئيسها قبل المداولات النهائية للمناظرة التثبت في الأعداد المسندة في اختباري المرحلة الثانية من المناظرة من حيث التطابق بين الأرقام السرية للمترشحين وأسمائهم والمصادقة على صحة ذلك.
كما تحدث لجان جهوية مهمتها القيام بأعمال الفرز والدراسة الأولية لملفات المترشحين على المستوى الجهوي وتضبط تركيبة هذه اللجان بمقرر من وزير التربية.
الفصل 10 ـ بعد إجراء كلّ اختبار كتابيّ، تهيّأ أوراق تحارير المترشحين بقطع طوالعها وإعطائها أرقاما سرّية قبل عرضها على الإصلاح.
يتم إصلاح اختبار الأسئلة متعدّدة الاختيارات باعتماد المعالجة الآلية.
يتم إصلاح الاختبار الكتابي التحريريّ من قبل مصحّحيْن إثنيْن على الأقلّ، يسند كلُّ واحد منهما إلى الاختبار عددا يتراوح بين (0) و(20)، وإذا كان الفارق بين العددين المسندين يساوي أو يقلّ عن أربع (4) نقاط، فإن العدد النهائي يكون المعدّل الحسابي للعددين المسندين. أمّا إذا كان الفارق بين العددين المسنديـن.
يفوق الأربع (4) نقاط فإنه يقع اللجوء إلى إصلاح ثالث يقوم به مصحّح واحد من غير المصححين السابقين ويكون العدد النهائي المعدل الحسابي للعدد المسند في الإصلاح الثالث وأكبر العددين المسندين في الإصلاح المزدوج.
تتمتّع لجان الإصلاح بكامل الصلاحيات في إسناد الأعداد طبقا لما ينصّ عليه هذا القرار. ولا يمكن الطّعن في الأعداد المسندة كما لا يمكن المطالبة بالاطّلاع على أوراق الاختبارات ولا بإعادة الإصلاح.