دورة تكوينية بقابس للمترشحين لمناظرة المعلمين



مشاهد السلوك الجيد و السلوك السيئء للأطفال و النتائج المترتبة عن ذلك

مشاهد السلوك الجيد و السلوك السيئء للأطفال و النتائج المترتبة عن ذلك






إمتحانات الثلاثي الثالث كل المستويات من الأولى إلى السادسة


السنة الأولى




السنة الثانية



السنة الثالثة 



السنة الرابعة  



السنة الخامسة 


السنة السادسة





تأكد تاريخ إجراء مناظرة المعلمين و الأساتذة الذي وقع نشره سابقا

السلام عليكم 
راسلت المندوبيات الجهوية التفقديات لطلب مراقبين لمناطرة أساتذة المدارس الإبتدائية و أساتذة المعاهد الثانوية
ليوم الأحد 10ماي 2015 وبذلك تأكد تاريخ المناظرتين الذي وقع نشره سابقا في موارد المعلم 

نماذج من الأسئلة في مجالي العربية و الفرنسية بالنسبة لمناظرة المعلمين


cliquer en bas pour telecharger le fichier pdf



تلاميذ الصين ..لا "اختبارات" بعد اليوم


امتلأت الصحف الرسمية ونشرات الأخبار التليفزيونية في الصين، خلال الفترة الأخيرة، بتغطيات مكثفة لما قامت به الدولة من إرسال عدد لا بأس به من اللجان التفتيشية للتأكد من أن المدارس تطبق قواعد الإصلاح المدرسي الذي تم التوصل إليه عام 2013. كما تم الإعلان عن معاقبة المدارس والهيئات الإدارية بحزم في حال لم تطبق المدرسة ما نصت عليه القواعد العشر الحاكمة لسياسة الإصلاح التعليمي. 

استهدفت الخطوات التي بدأتها الصين منذ عدة سنوات، التخفيف من التأثيرات السلبية للاختبارات والامتحانات المكثفة، فقد ذكر في وثيقة الإصلاح التعليمي "تعددت الأسباب الداخلية والخارجية التي عملت على أن يكون التوجه لتقييم جودة العملية التعليمية من خلال الدرجات والعلامات التي يحصل عليها الطلبة"، وترى الوثيقة أن هذا التوجه كان له أبعد الآثار السلبية على عملية التنمية الشاملة للطلبة والتي ليس من الصحيح حصرها في الجانب الأكاديمي فقط لا غير.

بنود الوثيقة
تمحورت الوثيقة الخاصة بسياسات إصلاح التعليم في الصين والتي أطلق عليها فيما بعد "الثورة الخضراء" على المجالات الخمسة التالية: 

المجال الأخلاقي، ومؤشراته مرتبطة بالجانب السلوكي، إضافة إلى قيم المواطنة، وبناء الشخصية المتكاملة المعتزة بقيمها ومعتقداتها.

التنمية المعرفية، ومؤشراتها تتمحور حول المعارف والمهارات، إضافة إلى القدرات التطبيقية العملية والإبداع ومهارات التفكير العليا.

الجانب النفسي والبدني، ومؤشراته تتمحور حول اللياقة البدنية، العادات الصحية، تنمية الحس الجمالي ومهارات التواصل (الذكاء الاجتماعي)، وقدرات الطلبة على الانضباط بصورة ذاتية.
style="font-family: Nassim; line-height: 24px; text-align: right;" />
تنمية الهوايات والإمكانات الفريدة والتي تعكسها المهارات وقيمة حب الاستكشاف، والقدرة على الاستفادة من المهارات والإبداعات الخاصة والمميزة. 

الجانب الأكاديمي، ومؤشره الوقت الذي يقضيه الطالب في العملية التعليمية (مدة الدراسة- الوقت الذي يقضيه في الانتهاء من الواجبات المدرسية)، إضافة إلى جودة عملية التدريس.

القواعد العشر
ومن ثم جاءت السياسات والتوجيهات صارمة وحازمة إلى كافة المديريات والإدارات التعليمية، بضرورة التخفيف من الاختبارات ومن الواجبات التي ترسل مع الطالب. وقد قامت الوزارة بنشر ما يعرف بـ"القواعد العشر للتقليل من العبء الأكاديمي الواقع على طلبة المرحلة الابتدائية"، وقد تضمنت:

- الشفافية في عملية قبول الطلبة في المدارس، فلا يحق لأي مدرسة رفض التحاق طالب بها بناء على مستواه.
- لا يجوز تصنيف الطلبة وفق مستواهم الأكاديمي في فصول منفصلة.
- البدء مع طلبة الصف الأول الابتدائي من "نقطة الصفر"، وعدم البناء على أي مهارات أكاديمية سابقة. 
- تمنع الواجبات بصورة نهائية للمرحلة التأسيسية. 
- تمنع الاختبارات في الصفوف 1-3 ، وبدءاً من الصف الرابع يسمح بعدد محدد من المواد الدراسية. 
- استبدال طريقة تقييم أداء الطلبة المبنية على (100 درجة) بسلم تقييمي من أربعة مستويات (متميز- ممتاز- جيد - دون المستوى). 
- لا يجوز استخدام أكثر من كتاب واحد لتدريس المادة. 
- يمنع بصورة نهائية تنظيم أي دروس إضافية بعد الدوام المدرسي. 
- ساعة للياقة البدنية أسبوعياً.
- على كافة الإدارات التأكد من الالتزام بتقليل العبء الأكاديمي بصورة حازمة.


وبينما غرقنا نحن العرب في عمليات من التخبط والارتباك نتيجة غياب الشفافية وانعدام الرؤية والتخطيط، وإغفال الدور المجتمعي، والتقليل من شأن الدراسات الميدانية، كانت هناك دول أخرى تمضي قدماً بخطى ثابته نحو بناء الشخصية المتكاملة وفق رؤيتهم.

مذكرات الوحدة السادسة لغة عربية س4



                          
                التحميل



رابط 2

امتحان رياضيات ثلاثي 3 س5 (نظام تربوي جزائري)

امتحان رياضيات ثلاثي 3 س5 (نظام تربوي جزائري)

قاعدة بيانات القائمين بنيابات بالمدارس الاعدادية و المعاهد في الفترة المتـراوحــة مـن 15 سبتمبر 2008 إلــى 30 جوان 201


المناظرات الداخلية بالملفات لترقية المعلمين دورة 2014...طباعة بطاقة التثبت



نماذج من qcm من الدورة التكوينية بصفاقس و المنستير للمترشحين لمناظرة المعلمين

الدورة التكوينية المنستير


الدورة التكوينية بالمنستير






مثال 2




كيفية استثمار النصوص


تستثمر النصوص في بعديها المعنوي (الفهم) و التقني (المبني)
  • البعد المعنوي
  • اسئلة لدعم القدرة على الفهم
  • استجلاء معاني من النصوص و جمع معلومات و قرائن.
  • الاستدلال و التعليل بقرائن مستمدة من التجربة الذاتية.
  • التعرف على الافكار الفرعية و الربط بينها لإبراز الفكرة الرئيسية أو القضية التي يتضمنها المكتوب (التنمية البيئة الحياة اليومية الحياة العائلية…)
  • تحليل القضية في جوانبها المختلفة (الجانب الاجتماعي الاقتصادي القيمي الوجداني…)
  • تمرير مفاهيم و إبداء الرأي في بعض المواقف او الشخصيات تقديم بدائل باعتماد براهين و حجج وجيهة .
  • بيان العلاقة القائمة بين الاطراف المختلفة في النص السردي ( بين الشخصيات بين الشخصيات و الاحداث بين الاحداث و الظروف و الزمنية و المكانية).
  • البعد التقني
  • تحديد البنية السردية في النص و التصرف فيهم (مقام الانطلاق سياق التحول وضع الختام).
  • التعرف على مواطن الجمال في النص و النسج على منوالها.
  • تحديد سمات الموصوف باستخراج صفاته من النص و التدريب على استعمال ادوات الوصف و تنويع اساليبه.
  • التصرف في النص دون الاخلال بمعناه الحذف الاثراء ترتيب و تصنيف الفكر و اعادة الصياغة أي تلخيص النص او فقرة منه تصور نهاية او بداية للنص…
  • استعمال ابنية لغوية و مفردات في سياقات مختلفة اثراء للرصيد المعجمي.
  • استخراج بعض الصيغ التعبيرية الطريفة و استعمالها.

1000 proverbes francais les plus courant et leur signification


1000 proverbes francais les plus courant et leur signification



دخلة الباك سبور تحيل تلاميذ على فرقة مكافحة الإرهاب


إستدعت فرقة مكافحة الإرهاب بالقرجاني عددا من تلاميذ المعهد الخاص ابن رشد بجندوبة للتحقيق معهم على خلفية 
الجدل الذي أثير حول ما كتبه التلاميذ في دخلة الباك سبور “داعش ماذا أيها الأبله نحن كتيبة ابن رشد بجندوبة “. حسب بعض المصادر الإعلاميّة
وفي القيروان أحيل ثلاثة تلاميذ يدرسون في المعهد الثانوي ابن رشيق علی أنظار المحكمة الابتدائية بالقيروان التي أذنت بدورها تحويلهم إلي المحكمة الابتدائية بتونس العاصمة بسبب دخلة “الباك سبور” والتي اعتبرها البعض تمجيدا لداعش.

التسجيل في الحركة الوطنية لنقل مديري المدارس الاعدادية و المعاهد و النظار في موفى السنة الدراسية 2014 / 2015