بخصوص اقتطاع أيام إضراب المعلمين، وزارة التربيّة تقول كلمتها الأخيرة

أعلن وزير التربيّة، ناجي جلول، السبت 30 ماي 2015، عن القرار النهائي للوزارة في ما يخص مسألة اقتطاع أيام الإضراب للمعلمين. 

وقال جلول، أنّ الوزارة مُتمسكة بمسألة اقتطاع كل يوم إضراب من أجور مدرسي التعليم الابتدائي وذلك إثر ما أعلنته الهيئة الإدارية للتعليم الأساسي من مقاطعة لامتحانات الثّلاثي الثّالث.
خبر سار للمُترشحين في مناظرة الكاباس

خبر سار للمُترشحين في مناظرة الكاباس

نشرت منظمة أنا يقظ، الجمعة 29 ماي 2015، خبرا سارا للمُترشحين في مناظرة الكاباس وذلك عبر صفحتها الرسمية على الفايسبوك. 


وقالت المُنظمة أنّ وزير التربية وافق على مُقتحرهم المُتمثل في تمكين المترشحين من الاطلاع على أعدادهم، 
مُعتبرة ذلك خطوة إيجابية لضمان شفافية هذه المناظرة.




المعين 2 للإ ستعداد للمرحلة الثانية من مناظرة المعلمين قريبا على موارد المعلم

المعين 2 للإ ستعداد للمرحلة الثانية من مناظرة المعلمين قريبا على موارد المعلم

                                                                                                         




                                                                                                               

المعين جزء1                                                                                                           



2المعين2جزء                                                                                                                            


















                                                                                                      رابط مباشر من مجموعة موارد الكاباس

لماذا ترفض الحكومة في البداية.. لتستجيب في النهاية؟ تكتيك حكومة أم قوة نقابة

تمشي الحكومة نحو تغيير تعاملها مع ظاهرة الاضرابات العشوائية ونحو تفعيل قوانين الاقتطاع من الاجور لقي صدى ايجابيا لدى الراي العام..فهل تتمسك الحكومة بمواقفها ام تتراجع.
تونس ـ الشروق:
خلال بعض الاضرابات السابقة، اعتمدت الحكومة على سياسة «إطالة التفاوض» مع الطرف النقابي، حيث ترفض في البداية الاستجابة للمطالب وتطلب التريث وامهالها مدة اخرى وتقول ان ميزانية الدولة لا تسمح بتلبية المطالب المالية..وقد شهدت بعض الاضرابات عملية لي ذراع حقيقة بين الطرفين، وتصعيدا غير منتظر منهما. لكن ما يلاحظ هو انه في الاخير، وبعد انقضاء فترة من التوتر والاحتقان ومن الإضرار بمصالح الاقتصاد ومن تعطيل مصالح المواطنين، تقبل الحكومة بالمطالب النقابية. وهو ما دفع في اكثر من مرة الى التساؤل لماذا ترفض الحكومة في البداية الاستجابة للمطالب ثم تقبل بها في الاخير؟ ولماذا لا تكون هذه الاستجابة منذ البداية فبذلك يقع تجنب الاضرابات وايقاف العمل في بعض المجالات الحساسة وتجنب اية آثار سلبية يمكن ان تترتب عن ذلك. وهذا ما وقعت ملاحظته مثلا بمناسبة اضراب الثانوي واضرابات النقل والبريد وغيرها...
تكتيك حكومي أم قوة نقابية؟
يختلف المحللون لتفسير هذه المسألة. فهناك من يعتبر ان الامر مقصود من الحكومة من اجل ربح الوقت من الناحية المالية لكن بالخصوص من اجل مزيد اضعاف الطرف النقابي واجباره مع تقدم فترة التفاوض على التخفيض من سقف مطالبه واظهاره امام الرأي العام في موقف المتهم بتعطيل الشان العام وتحميله مسؤولية ما يحصل من آثار سلبية على الاقتصاد وعلى مصالح المواطن. فيما يرى آخرون ان «قوة» الطرف النقابي في التفاوض وفي الضغط هي التي تلعب دورها في هذا المجال بدرجة تجعل الحكومة لا تجد من خيار غير الاستجابة في نهاية المطاف لمطالبه تجنبا لتفاقم الاضرار بالاقتصاد وتعطيل مصالح المواطنين، خاصة عندما يكون العمل متوقفا تماما بقطاع حساس.
الصمود أو التراجع
/>في الآونة الاخيرة بدا وكأن الحكومة قد غيرت من «تكتيكها» في التعامل مع الاضرابات. حيث اقرت منذ حوالي اسبوع تفعيل اجراءات الاقتطاع من الاجور اعتمادا عى قاعدة «العمل المنجز» اي احتساب الاجور وفق ما انجزه العون العمومي من عمل بصفة فعلية. وبالنسبة للاضرابات الاخيرة في قطاعي الصحة والتعليم الاساسي، مازالت الحكومة متمسكة الى حد الآن بموقفها الرافض الاستجابة للطلبات المالية رغم ان الامر يهم القطاعين الاهمين في حياة التونسيين وهما الصحة والتعليم، وهو ما اعتبر تحولا جذريا في تعامل الحكومة مع الاضرابات. غير ان البعض يستحضر ما حصل في الاضرابات الاخرى التي سبق الحديث عنها عندما ظهرت الحكومة في البداية بالموقف نفسه ( رفض الاستجابة للمطالب) لكنها في الاخير تستجيب لها. وبالتالي فانه من غير المستبعد ان تعتمد التمشي نفسه هذه المرة وتستجيب في الاخير لمطالب المضربين، وهو ما سيجعلها فعلا المسؤولة الاولى عما حصل من اضرار بالاقتصاد ( مثلا خسائر مالية كبرى يوميا في المستشفيات بسبب مجانية العلاج) وبالمصالح العامة للمواطنين ( الاضرار التي لحقت بدراسة تلاميذ الاساسي).
موقف الاتحاد
بمناسبة الاضرابات الاخيرة، لوحظ بعض التغير في موقف اتحاد الشغل من ظاهرة الاضرابات العشوائية والمفاجئة والتي اعتبرها في بعض الاحيان خارجة عن نطاقه بما انه لم يقع فيها التنسيق مع هياكله المركزية. كما ان قيادييه دعووا في بعض المرات الى استئناف العمل في بعض القطاعات المعطلة جراء الاضرابات في انتظار ايجاد ارضية تفاهم مع الحكومة، لانهم اول من يعلم جيدا مدى تاثير ذلك سلبيا على الاقتصاد وعلى حياة المواطنين وعلى مصالح الشغالين انفسهم. ووفق البعض، فان الحكومة قد تجد في هذه المواقف من اتحاد الشغل سندا معنويا لمواصلة التمسك بمواقفها الرافضة للاستجابة لطلبات المضربين في الوقت الحالي ولتطبيق القانون تجاه الاضرابات العشوائية وبالتالي عدم التراجع في مواقفها كما حصل في المرات السابقة.

قائمة المراكز الشاغرة و القابلة للشغور بالنسبة لحركة القيمين العامين 2015




باقي الصفحات 

صرف الزيادة في أجور أعوان الوظيفة العمومية والقطاع العام وقيمة المفعول الرجعي لها بداية من شهر جوان القادم

أفادت جريدة المغرب في عددها الصادر اليوم الخميس 28 ماي 2015، أن الحكومة أرسلت مكاتيب إلى جميع المنشآت والمؤسسات العمومية منذ أيام من أجل تفعيل الزيادة في الأجور في القطاع العام بعنوان 2014 ومن المنتظر أن يتم تفعيلها بداية من شهر جوان المقبل. وبالنسبة إلى الوظيفة العمومية فإن الحكومة مازالت تنتظر أوامر من الوزارات وفي حال تحصلت عليها جميعا سيتم اعطاؤها الأولوية للمصادقة عليهما ونشرها بالرائد الرسمي، ومن المتوقع أن يتم تفعيل هذه الزيادة في الوظيفة العمومية على أقصى تقدير في شهر جويلية المقبل وبمفعول رجعي بداية من جانفي 2015، وفق ما أكدته جريدة المغرب. وللتذكير فقدتم الإمضاء على اتفاق بين الحكومة والاتحاد العام التونسي للشغل يقضي بالزيادة في أجور أعوان الوظيفة العمومية بمختلف الأسلاك والرتب والأصناف بـ 50 دينارا شهريا، وبإسناد زيادة بـ 70 دينارا شهريا لفائدة مختلف أعوان المنشآت والمؤسسات العمومية بمختلف أسلاكهم من تأطير وتسيير وتنفيذ، ينطلق مفعولها بداية من 1 جانفي 2015 . وتكون الزيادة في الأجر الصافي، بعد اقتطاع نسبة التغطية الاجتماعية والضرائب، بنحو 50 دينارا للفئة التي تحصلت على زيادة بقيمة 70 دينارا وزهاء 35 دينارا للفئة التي تحصلت على زيادة بـ 50 دينارا. وينتفع 800 ألف موظف، بهذه الزيادة فى الأجور التي تبلغ قيمتها حوالي 550 مليون دينار.


تمارين أنجليزية متعددة الإختيارات للمبتدئين


تمارين أنجليزية متعددة الإختيارات للمبتدئين
























download others

أنموذج 2 من إمتحانات الثلاثي 3 س6

السلام عليكم 
نقدم لكم 
أنموذج ثان من إمتحانات الثلاثي3 س6
"اضغط على كلمة "تحميل 
في أسفل الصفحة 

الإيقاظ
الحساب

العربية









نسبة الإضراب 96 بالمائة




أعلن عضو النقابة العامة للتعليم الأساسي التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل محمد حليم في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء اليوم الثلاثاء 26 ماي 2015 أن النسبة العامة للمشاركة في الإضراب العام للمعلمين تتجاوز 96 بالمائة إلى حدود الساعة الثانية ظهرا من صباح اليوم.