آخر الأخبار

بلاغ وزارة التربية حول موعد وشروط إجراء امتحان "السيزيام"




أفاد المدير العام للامتحانات بوزارة التربية، عمر الولباني، أن نحو 160 ألف تلميذ سيجتاوزن أيام 18 و 19 و 20 جوان 2015 امتحان نهاية المرحلة الابتدائية "السيزيام".
وأفاد الولباني في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء أن الامتحان سيكون في متناول التلميذ المتوسط، مشيرا إلى أنه سيعتبر ناجحا في السنة السادسة كل تلميذ متحصل على معدل 10 من 20 وأوضح أن كل تلميذ تحصل على معدل بين 9 إلى 9 فاصل 99 من 20 سيستفيد من ظروف الاسعاف في حين يعيد السنة كل تلميذ متحصل على معدل أقل من 9 على 10، مشيرا إلى أن المعدل المتحصل عليه خلال السنة لن يتم احتسابه.
وأضاف الولباني أن كل التلاميذ سيتمتعون بحق التمدرس إلى حدود 16 سنة طبقا لمتقتضيات الدستور، مشددا على أنه في صورة عدم النجاح في هذا الامتحان ، فانه سيكون للتلميذ الحق في الدراسة إلى حين بلوغه سن 16 سنة.
وأكد، في هذا الصدد، على أهمية تقييم مستوى التلاميذ في نهاية كل مرحلة بتنظيم امتحان وطني يمكن من التعرف على نقائص المنظومة وإصلاحها في الابان. وذكر الولباني بان مجلس الوزراء صادق، في شهر أكتوبر الماضي، على مشروع تعديل قانون التوجيه المدرسي لسنة 2002 الماضي، وتم إثر ذلك عرضه على مجلس نواب الشعب للنظر فيه في أقرب الاجال.
وأوضح أن هذا المشروع ينص على إضافة فصل جديد يتعلق بأحداث امتحان وطني إجباري في نهاية المرحلة الابتدائية، وعلى تعديل الفصل 61 المتعلق بالامتحان الوطني للسنة التاسعة في اتجاه جعله إجباريا وذلك بداية من السنة المدرسة 2017-2018 وأضاف هذا المسؤول أن الوزارة ستدافع عن هذا المشروع لدى مجلس نواب الشعب باعتباره يهدف إلى تحسين جودة التعليم في تونس.
وسيتم إجراء امتحان السنة التاسعة هذه السنة، وفق ما أفاد به الولباني، أيام 15 و 16 و 17 جوان 2015

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

2 التعليقات

التعليقات
الجمعة، 26 ديسمبر 2014 في 5:55:00 م غرينتش+1 حذف

,,استغرب قرارات تاتي في منتصف السنة الدراسية فهل يغقل بان نقحم التلاميذ في دوامة المناظرة القسرية بعد ان عهدنها احتيارية : ؟اضافة الى ذلك فان القرار لا يمنح التلميذ حقه في احتساب تسبة من المعدل حلال السنة الدراسيةاعتبارا لنفسية الطفل على الاقل بينما يبقى هذا الامر ساري المفعول بالنسبة لتلاميذ الباكالوريا(ربما لانهم كبارا بينما اطفال السادسة لا يزالون صغارا؟؟؟؟)...ثم لماذا تؤجل وجوبية مناظرة التاسعة اساسي الى سنة2017 حتى يتهيا لها المعنيون ولا يطبق ذلك على تلاميذ السادسة؟؟؟

رد
avatar
الجمعة، 26 ديسمبر 2014 في 5:59:00 م غرينتش+1 حذف

وفي انتظار المشاوراات والقرارات النهائية نامل ان يعامل الطفل كانساااااااااااااااان ,,فمستقبله يحدد الان...

رد
avatar

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.