/*]]>*/

16‏/5‏/2015

ألعاب تعليمية شيقة جدا لكل المستويات



** لعبة : لعبة الأكواب
الطريقة :
يخرج ستة أشخاص ويوضع أمامهم خمسة أكواب.
-بينهم وبينها مسافة ستة أمتار تقريباً.
-إذا سمعوا الصوت إشارة للانطلاق ينطلقون وكل متسابق يأخذ كوباً واحداً ويبقى احد المتسابقين ليس له نصيب فيخرج، والأخير هو الفائز.
==

*** لعبة : أين الصافرة
طريقة اللـعبة:
يقوم القائد بتغطية أعين المشاركين ويوزعهم في الميدان ليبدأ هو بالتصفير في مكان من الميدان لا يغيره ولا يتحرك منه ..بالطبع المشاركين سيحاولون البحث عن مصدر الصافرة وعليه تحديد مكانها ليحصل عليها ..يكرر القائد عدد المحاولات إلى سبع محاولات لمعرفة أكثر مشارك في تحديد مكان الصافرة .






*** لعبة : جمع الكرات

وذلك بان تحضر مجموعة من الكرات الصغيرة واحضار سلتين وتبدا اللعبة باختيار طفلين ثم يتسابقوا بينهم فيمن يجمع اكبر عدد من الكرات في سلته وفي الزمن المحدد .
ملاحظة : يتم عصب عين الطفل وتحديد لون معين يجمعه بمعنى ان الطفل الاول يجمع الكرات الحمراء مثلا والثاني يجمع الكرات الخضراء.
وباقي الاطفال يقسموا الى مجموعتين كل مجموعة تبين للمتسابق الذي يشجعونه هل الكرات التي يختارها ليضعها في السلة صحيحة ام لا .. وذلك عن طريق الهتاف والصرييييييييييييييييخ ( صح صح – خطا خطا وهكذا).
==


*** لعبة : عـقـــارب السـاعه
ترسم ساعة دائرية على أرض الساحة فيها الأرقام من (1-12) ويختار كل فريق ثلاثة من أفراده يمثلون الساعات والدقائق والثواني مثلا الساعة السابعة وخمس وعشرون دقيقة وثلاثون ثانية وعلى الفريق أن يحدد الساعة بالوقوف عليها كما يجب أن تشير الساعة التي حددها المشرف ويمكن تكرارها عدة مرات والفائز الذي ينجز المهمة بأسرع وقت .
==

*** لعبة : قذيفة الأعمى
طريقة اللعبة :
توضع الكرة في مكان معين ثم يخرج أحد اللاعبين وتغمض عيناه بعد أن يرى مكان الكرة ثم يدار عدة دورات وهو في مكانه ويطلب من فريقه توجيهه إلى مكان الكرة والذي يبعد عنه 5أمتار ثم يركل الكرة بقوة كل ذلك تأخير التوجيه والركل . ومن المضحك أن يتحمس اللاعب للركل فإذا به قد ركل الهواء والفائز الذي يصل للكرة بأسرع وقت .




*** لعبة : التسوق
طريقة المسابقة:
على المشاركين ان يجلسوا في حلقة ثم المشارك الأول يقول:
ذهبت إلى السوق و اشتريت و يذكر شئ
ثم اللاعب الثاني يكرر ما قاله الاول و يضيف غرض آخر
و هكذا…..
حتى ينسى احد المشاركين غرض ما ويخرج من اللعبة والمشارك الباقي في الآخر هو الفائز.




*** لعبة من يرتدي أولاً؟

لعبة مسلية و تقيس سرعة المتسابقين على ارتداء الملابس
طريقة المسابقة:
ضع عدد متساوي من الملابس في حقيبتين و كل لاعب يستلم حقيبه.
ومع قول كلمة ابدأ على اللاعبين ارتداء الملابس على بعضها واللاعب الذي ينتهي من لبس كل الملابس هو الفائز.
يمكن استعمال أنواع مختلفة من الملابس : سروايل ، قمصان ، ثياب ، قبعات ، شرابات … الخ

*** لعبة : خروف , ماعز ,بقرة و حصان






 خذ صور كبيرة لكل من الحيوانات المذكورة سابقا والصقها في أركان الغرفة الأربعة و تشغيل أناشيد و عندما تتوقف الأناشيد على الأطفال سرعة التوجه الى ركن يختارونه و على احد الكبار( و هو معطهم ظهره) بعد ذلك أن ينادي أسم واحد من الحيوانات و على جميع اللاعبين المتواجدين في الاركان الخاطئة التوجه الى الركن الذي يحمل صورة الحيوان المطلوب و الذي يقف على ركن خطأ يخرج من اللعبه و الفائز من يبقى اخيراً



** لعبة : لعبة التجميد
يفضل لعب هذه اللعبة بالخارج او في مكان واسع صاحب الحفلة هو المسؤول عن تجميد الآخرين و هو المسؤول عن تجميد الضيوف فهو يحاول لمس الآخرين و الشخص الذي يلمسه عليه ان يجمد دون اي حركة و الآخرين الغير مجمدين عليهم إنقاذ المجمدين بلمسهم و اللاعب الذي يجمد أول 3 مرات يصبح هو المسؤول عن التجميد






** لعبة : لعبة مسابقة طول النفس بالصوت
فيطلب من المتسابق أن يقول كلمة ممدودة مثل ( شعبان- رمضان ) ويستمر في المد حتي يعجز وينقطع صوته مع التوقيت بالساعة لكل متسابق
والأطول نفس بالصوت هو الفائز


*** لعبة أفضل رسمة
1. اختيار أربع مشاركين.
2. يتم تغطية عيني المشارك.
3. وجود لوحات رسم كبيرة ويقفون أمامها.
4. ويطلب منه (رسم سيارة ثم بيت ثم طريق للسيارة ويوصل الطريق لباب البيت وشمس فوق السيارة وبين البيت والسيارة وبقرب الطريق شجرة وهكذا)
5. أفضل رسمه بالتصويت هي الفائزة.
ستلاحظ : أن الراسم سيرسم بعض الرسومات فوق بعض (يتم التعليق على فضل العينين وشكر الله على هذه النعمة )
*** لعبة : الحركة الممنوعة


طريقة اللعبة :
يحدد المشرف للمشاركين حركة معنية ويطلب منهم تقليد جميع حركاته ماعداتلك الحركة ثم يبدأ بأداء بعض الحركات وهم يقلدونه وفجاة يؤدي الحركة الممنوعة ثم يخرج كل من قلد المشرف فيها ويلزم هنا وجود مراقب على المشاركين لضبط استجابتهم.
==

*** لعبة : الأبعاد الجديدة


طريقة اللعبة :
توضع علامة في مكان معين ثم يطلب من المشارك الوصول إلى تلك العلامة عن طريق المنظار دون الاستعانة بأحد بحيث يستخدم العدسات المبعدة للمسافات والمضحك هنا طريقة سير اللاعب الذي لن يصل إلا بصعوبة .


*** لعبة : السير خطوة خطوة
طريقة اللعبة :
يوضع خط بداية وخط نهاية على بعد 20متر منه. ويعطى كل لاعب قطعتين من الورق المقوى مربعة الشكل بحيث يحمل الأولى ويضع الثانية ثم يقفز إليها ثم يجلس
ويضع الثانية
ثم يقف
ويقفز إليها
ثم يلتفت
ثم يجلس ثم يدخل
ثم يأخذ الورقة الأولى
ثم يقف
ثم يلتفت
ثم يجلس
ثم يضعها على الأرض
ثم يقفز إليها
وهكذا ….
ويشترط تتابع هذه الحركات وهي الصعوبة في اللعبة .
==
*** لعبة : لعبة التلفون ( الاشاعة )
طريقة المسابقة:
بان يجلس اللاعبون حلقة ثم يبدأ شخص بالقاء كلمة وبصوت خافت في اذن من على يمينه والثاني ينقلها للثالث في اذنه وبصوت خافت
حتى اذا وصلنا الى اللاعب الاخير يقول الكلمة التي جائته ثم نطلب من اللاعب الاول ذكر كلمته وسنجد ان الكلمة قد دارت لتصل كلمة اخرى في النهاية.
الهدف:
يمكن التعليق من خلال اللعبة على خطر الاشاعة واثرها ..




*** لعبة نفـخ البــالون
طريقة اللعبة :-
يعطى اللاعب المشارك بالون ويطلب منه أن يضع يديه خلف ظهره ولا يستعين بهما بعد ذلك . ثم يطلب منه أن ينفخ البالون حتي ينفجر ويشترط أنة تلعب كل الفرق في نفس الوقت وكذلك عندما تنفلت البالونة من فمه يخرج اللاعب . والفائز من تنفجر البالونة منه أو لا عند انتهاء الوقت ينظر إلى أكبر بالونة ممتلئة .

*** لعبة مـــــلء الكـأس
طريقة اللعبة :-
يطلب من اللاعب أن يضع ملعقة في فمه ويضع يديه خلف ظهره ثم يبدأ بنقل الماء من وعاء ممتلئ إلى كأس فارغ والفائز من ينقل أكبر كمية من الماء في الزمن المحدد ويشترط أن تلعب كل الفرق في نفس الوقت .
الأدوات المطلوبة : 
وعاء لكل فريق + كأس لكل فريق + ملعقة لكل فريق.


*** لعبة معركة الأكتاف

طريقة اللعبة :
توضع دائرة على الأرض قطرها مترين ويختار اثنين متناسبين في الجسم بحيث يقفان داخل الدائرة ويرفع كل منهما رجله بيد واليد الأخرى خلف ظهره ومن ثم يحاول كل واحد إخراج زميله من الدائرة بالدفع بالأكتاف ويشترط عدم استخدام الأيدي أو الوقوف على الرجلين ويمكن خصم نقاط على ذلك . يمكن تطبيق نفس الفكرة بوجود أكثر من شخص داخل الدائرة في الوقت ذاته.


*** لعبة : مسابقة ترديد الكلمات المتشابهة
يختار المنظمون مجموعة مشاركين ويقدموهم على المنصة .
ثم يشرحون لهم طريقة المسابقة .
وهي ترديد الكلمات المتشابهه ومنها :
1- قط وقرد سقط القط بقدر القرد.
2- خمس قصمان لابسين قمصان يأكلون قرصان.
3- قشطة طازجة.
4- طبق تمر ولبن بقر.
5- سدادة سدنا تسد أحسن من سدادة سدكم.
6- دجاجة جارنا على جدار دارنا.
7- خوخ الشيخ خوش خوخ.
8-كم كلمة في كم ؟
9ـ خط تبوك طويل
10ـ شرطي أكل طرشي
11- سجى شذى
12- الشعوب الشامية والشعوب السامية
الفائز من يتقن ذلك.

*** لعبة : مسابقة الذاكرة
– من على المنصة يقف المنظمين والمقدم ثم يختارون المشاركين من الجمهور بإستخدام الكاميرا , ثم يقسمون المشاركين إلى أربع مجموعات كل مجموعة تمثل بثلاث مشاركين.
– ثم يضع المنظم مجموعة أدوات كثيرة في برميل
مثلا :
كروت تحمل أسماء كتب ومؤلفين ؛ أقلام ملونة ؛ مجموعة متنوعة من الخضار والفاكهة .
– ثم يطلب من مجموعة طلاب النظر في البرميل الصغير ، ثم يرفعه وتقوم كل مجموعة بكتابة ما رأوه في البرميل الصغير .. المجموعة التي تذكر أكبر قدر من الأدوات الصحيحة هي الفائزة .



*** لعبة : مسابقة التوازن

طريقة المسابقة :
1. اختيار أربع مشاركين.
2. باستخدام (البالون الداخلي لإطار سيارة يلبس مجموعة من الطلاب كل منهم واحدة ويدخلون دائرة ويحاول كل منهم إخراج أو إسقاط الأفراد الآخرين
3. الفائز هو الباقي في الأخير ..

*** لعبة : مسابقة التتابع
طريقة المسابقة :-
1- تقف كل مجموعة على شكل قاطرة في إحدى جهات المنصة . بينما يقف أمام كل مجموعة مشرف ومعه أسئلة في الطرف المقابل من المنصة .
2- عند بدء المسابقة ينطلق أول متسابق من المجموعة إلى المشرف حيث يطرح المشرف عليه سؤالاً . يجيب المتسابق على السؤال ( سواء كانت خاطئة أو صحيحة ) ثم يعود إلى المجموعة ويقف في آخر الصف .
3- فور وصول المتسابق إلى المجموعة ينطلق المتسابق الثاني ويفعل مثل الأول.
الفائز:-
المجموعة الفائزة هي المجموعة التي تجمع اكبر عدد من الإجابات الصحيحة .

*** مجموعة العاب حركية خفيفة متنوعة :
* الرئيس يقول
لعبة تناسب الجميع و لا تحتاج الى ادوات و تجهيزات
لاعب واحد يقف امام الباقين و هو الرئيس و يقول الرئيس يقول مثلاً ضع يدك فوق رأسك و على كل الاطفال وضع يدهم فوق رؤوسهم و لو قال ضع يدك فوق رأسك من غير الرئيس يقول, بعد ذلك اللاعب الذي يضع يده يخرج من اللعبه و ممكن تغييره الى اسم صاحب الحفلة مثلاً عبدالعزيز يقول و هكذا
*اذكر الاسم
كم من الاسماء تحفظ ؟
اجعل ا لاطفال يجلسون في دائرة و لديك كرة او اي شئ آخر ثم تعطي الكرة لأحد الاطفال و سيكون هو المتسابق ثم تذكر احد الفئات طيور او حيوانات ثديه او حيوانات مفترسة و تعد الى الخمسة و خلال هذه الفترة على المتسابق ان يذكر اسم حيوان من الفئة التي ذكرتها و الذي يخطئ يخرج من اللعبة ثم تعطي الكرة لشخص اخر و الفائز الذي يصمت للآخر
*يطير أو لا يطير :
الاطفال يحبون الطيور و لكن هل يعرفونها ؟
اجعل الاطفال يقفون امامك في نصف دائرة ثم تذكر لهم اسماء حيوانات و طيور اذا كان الحيوان يطير يرفعون ايديهم كالاجنحة و يحركونها اما اذا كان لا يطير فتبقى ايديهم ثابته و الذي يخطئ يخرج من اللعبة و الفائز الذي يبقى اخر واحد
لعبة المطابقة :
لعبة حركية شيقة للأطفال
اطبع صور لاشياء عديدة و كل صورة نسختين ثم خذ نسخة من كل صورة و انثرها مقلوبة على الارض و النسخة الثانية لديك ثم ارهم صورة من عندك و على الاطفال ايجاد الصورة المطابقة ثم الصورة التالية و هكذا
*من هو :
من هو صاحب الصورة
قم بوضع صورة على بطاقة و الصقها مقلوبة و دع الاطفال يسألون اسئلة و تجيب عليهم بنعم او لا حتى يتوصلون الى الحل الصحيح يمكن ان تضع صور حيوانات او طعام او غيره
*كم العدد
هل أنت جيد في التخمين
املأ جار بالحلويات ثم اجعل الاطفال يكتبون على ورقة صغيرة اسمهم ثم تخمينهم لعدد الحلويات الموجود في الجار و الطفل الذي يعرف العدد الصحيح او الاقرب يفوز بجائزة ثم توزع الحلويات على الاطفال
*جمع الكرات
وذلك بان تحضر مجموعة كبيرة من الكرات الصغيرة واحضار سلتين وتبدا اللعبة باختيار طفلين ثم يتسابقوا بينهم فيمن يجمع اكبر عدد من الكرات في سلته وفي الزمن المحدد .
ملاحظة : يتم عصب عين الطفل وتحديد لون معين يجمعه بمعنى ان الطفل الاول يجمع الكرات الحمراء مثلا والثاني يجمع الكرات الخضراء وباقي الاطفال يقسموا الى مجموعتين كل مجموعة تبين للمتسابق الذي يشجعونه هل الكرات التي يختارها ليضعها في السلة صحيحة ام لا ..
*كتابة الأسماء
وهذه تفيد صغار السن ممن يتعلمون الحروف والكتابة :
وذلك باحضار اعواد الكبريت وبعض الخرزات او الازارير ( ويمكن اختيار خامات اخرى بحسب المتوفر )
ثم يطلب من الاطفال كتابة اسمائهم او الكلمات التي يتم املائها لهم والفائز من يكتب اسمه او الكلمة بسرعة ودون اخطاء – باستخدام الاعواد في كتابة الحروف والخرزات هي النقط – وهذه اللعبة تفيد الطفل في تعلم الكتابة بجو من المرح وخلق روح التنافس بينه وبين اقرانه .
*لعبة المرآة
وهذة اللعبة تثير جو جميل من المرح :
وذلك بان يحضر طفلان ثم يطلب من احدهما فعل أي حركة وعلى الثاني تقليدها فاناجاد تقليدها يكون فائز .
*لعبة التحقيق :
والمطلوب فيها ان تقوم طفلان يلاحظ كل منهما الاخر بدقة ( لباسه وشعره .. ) ثم يصرف نظر كل طفل الى الجهة الاخرى ويبدا بسؤال الاول عن الثاني وكلما كانت الاسئلة ادق كانت افضل واثارت جو المرح اكثر .. وبعد سؤال الطفلين يتم تحديد الفائز بحسب الاجابات ..
وتفيد هذه اللعبة في تمرين ذاكرة الطفل ..
لاتجاوب
وهذه اللعبة فيها اثارة الدعابة وجو المرح بشكل كبير :
وذلك بان يقسم الاطفال لمجموعتين ثم يتم الاتفاق معهم على اننا سنقوم بطرح اسئلة لكن يشترط فيها ان لا يرد عليها الطفل الموجه اليه السؤال مثلا نتفق اننا سنقوم بتوجيه السؤال لـ (أحمد) أي اننا سننظر اليها وكأننا نوجه له السؤال لكن على ( أحمد ) الا يجيب بل يظل ساكت والذي يجيب هو (علي) وعلى السائل ان يتقن الدور فيوجه السؤال لـ ( أحمد) ويحفزه للاجابة حتى يخطأ فاذا اخطأ واجاب خرج من اللعبة ووجهنا السؤال لطفل اخر وعلى (أحمد) كذلك ان تجيب على الاسئلة بسرعة ودون تلكؤ ..
مثال : اش رايك ياعلي في المدرسة ؟ – وننظر له دون التفات لأحمد– ها ليه ما ترد انا ما بسألك …..
وعلى أحمد ان يرد بدلا عن علي ..
فاذا رد أحمد نقول مثلا : انا ما بسالك يا أحمد ليه ما ترد تخلي غيرك يرد ليه ما عندك لسان فين لسانك اكلته البسة …</









التحميل من هنا




Home with below post

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

مخططات-مذكرات-مشاريع- وإمتحانات لجميع المستويات إبتدائي و ثانوي@ نظام تربوي تونسي@

Featured Posts

analytics

Gadget

هذا المحتوى غير متاح إلى الآن عبر الاتصالات المشفرة.

المتابعون

Featured Posts

https://instiressources.blogspot.com/2016/07/20162017_22.html

Social Icons

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

أرشيف المدونة

Social Networks

About us

بحث هذه المدونة الإلكترونية

Recent Posts

Pages

real traffic

Popular Posts