آخر الأخبار

الخط و الكتابة كراس خط جميلة بنسختين عربية و فرنسية للتحميل

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته، و مرحبا بكم في عمل جديد من الأعمال الحصرية التي يحاول عبد ربه -المثمر المصطفى - تصميمها و رفعها لكم بالمجان، صحيح أن الإنتاجات قليلة أو كانت قليلة لأن هذا الموسم إن شاء الله أخذت تحديا على نفسي أن أجعل منه موسمي بامتياز .. و عليه نبدأ بحول الله و قوته بسلسلة الخط و الكتابة التي قمت بتصميمها من الصفر دون الإستعانة بمصادر خارجية باستثناء بعض الصور المتاحة للإستغلال التجاري بشكل مجاني مع الإشارة إلى حقوق أصحابها كما عهدتم معي ذلك في موقع الموسوعة التربوية .
 طيب، السؤال الذي يطرح أغلبكم الآن هو : ما الجديد في هذه السلسلة؟ و ما الفرق بينها و بين بطائق الخط التي سبق و نشرتها؟ .. صراحة هي أسئلة جوهرية و أساسية، و الإجابة عنها ستجعلك متحمسا لتجربة الملف و لم لا استعماله داخل الفصل أو طباعته لإبنك قصد التدرب ..


بالنسبة للسؤال الأول و المتمحور حول الجديد في السلسلة، الحقيقة أنني أجهل من أين سأبدأ، هل من تفرد الفكرة و تميزها عن باقي النماذج المجانية التي يطرحها مجموعة من الإخوة و الزملاء؟ و هنا لست في معرض مقارنة أو منافسة مع أحد، و لا بأس من استعارة عبارة مميزة للأستاذ الكريم الحسن اللحية التي يقول فيها دائما أنه "لا ينافس أحدا بقدر ما ينافس نفسه" فأبرز تحدي قد تخوضه هو أن تتحدى نفسك حتى تتمكن من السير قدما و تطويرها.
السلسلة عبارة عن مجموعة من الكراسات التي تهتم بتحسين الخط و الكتابة باللغات التالية : العربية - الفرنسية - الأمازيغية، ليس هذا كل شيء، فهي تستهدف مجموعة من الفئات العمرية يمكن تحديدها فيما يلي : cp - ce1 - ce2 - cm1، أي أنها سلسلة متكاملة بحق و ليس مجرد شعار رنان يستعمل لجلب الزوار او التغرير بهم قصد ربح بضع سنتات لا تسمن و لا تغني من جوع .
الجديد كذلك، هو انني اعتمدت في تصميمها على تجربتي في التعليم الإبتدائي، أي انها تراعي التدرج البيداغوجي بناء على ما عايشته داخل الفصل الدراسي و ليس ما ينظر له الكثيرون، الفرق بين ما تعيشه و ما ينظر له البعض كالفرق بين السماء و الأرض، فما تعيشه يكون هو الواقع العام، و ما يُنَظر له يكون الإعتقاد العام، و بالتأكيد البون شاسع بين الواقع و الإعتقاد، فالغالبية تظن المدرس في بحبوحة من أمره في حين ان الواقع يفنذ تلك الإدعاءات.
من بين الإضافات الموجودة في هذه الكراسات نظام التنقيط، الذي صممته بطريقة فريدة و مثيرة سواء للصغار الذين سيثيرهم النمط الجديد و حتى للكبار الذين سيسهل عليهم التواصل مع متعلميهم أو صغارهم بسلاسة بعيدا عن التقييم الرقمي الذي قد لا يستوعبه الجميع .
بالنسبة للسؤال الثاني و المتعلق بالفرق بينها و بين بطائق الخط التي كنت قد نشرتها سابقا هو فرق جوهري سواء من حيث الفكرة أو من حيث نمط التصميم، فالبطائق صممتها بناء على فكرة بسيطة ترمي للإقتصاد و توزيع النفقات على مدار السنة بالنسبة للمدرسين، أي أن المستهدف بالدرجة الأولى هو المدرس عكس الكراسات الحالية التي أوليت فيها الإهتمام للمدرس و ولي الأمر كذلك، إضافة إلى أن بطائق الخط كانت عملية بشكل كبير لم أراعي فيها روعة و جمالية التصميم عكس الكراسات الحالية التي تداركت فيها هذا الأمر و طعمتها بألوان زاهية و سطور مشابهة للدفتر إضافة لصور مثيرة لفضول المتعلمات و المتعلمين .
قد لا يستهويك ما أقوم به، و هذا حقك الذي احترمه تمام الإحترام، ففي النهاية لست مجبرا على تصفح الموقع أو تحميل أي شيء منه، لأنني ببساطة أتوجه لذوي الهمم العالية و الأفكار الراقية التي تسعى للتميز و الإنعتاق من قاع عامر بالتكرار و الإجترار، حلمي هو إنشاء متنفس جديد للمربين و المربيات و اولياء الأمور يرتقي بهم عاليا و يوفر لهم ما يساعدهم على تربية و تعليم فلذات كبدهم .

روابط التحميل : Liens de téléchargement



شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة