آخر الأخبار

وزارة التربية: الجديد في مناظرتي الـسيزيام والنوفيام بداية من السنة القادمة

وزارة التربية: الجديد في مناظرتي الـسيزيام والنوفيام بداية من السنة القادمة

أكد المدير العام للبرامج والتكوين المستمر بوزارة التربية التيجاني القماطي  اليوم الثلاثاء 14 مارس 2017 انه سيتم بداية من السنة الدراسية القادمة تنظيم امتحان وطني اجباري لتلاميذ السنة السادسة من التعليم الاساسي  (السيزيام) .
وقال القماطي ان السيزيام سيكون امتحانا وطنيا وليس مناظرة اي ان من يتحصل على معدل في امتحان السيزيام يكون ارتقاؤه اليا الى السنة السابعة من التعليم الاساسي ومن لا يتحصل على معدل في الامتحان المذكور ويتحصل على معدل خلال السنة الدراسية يمكنه من الارتقاء يكون له ذلك.
ما بالنسبة للسنة التاسعة من التعليم الأساسي( النوفيام) قال القماطي انه سيتم تنظيم مناظرة في شكل امتحان وطني اجباري واشهادي ويقع فقط اعتماد معدل الامتحان الوطني في الانتقال الى السنة الاولى من التعليم الثانوي.
وأوضح أنه سيتم بالنسبة لهذه السنة الدراسية وفي اطار الاعداد للامتحانات تنظيم اختبارات تاليفية موحدة على المستوى الوطني وعلى مستوى السداسية الثانية فقط في السنتين السادسة والتاسعة من التعليم الأساسي وفي بعض المواد العربية والفرنسية والانقليزية والرياضيات والايقاظ العلمي بالنسبة لسنوات السادسة والعربية والفرنسية والانقليزية والرياضيات وعلوم الحياة والارض بالنسبة لسنوات التاسعة.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.