آخر الأخبار

التقييم التشخيصي في بداية النسبة للسنة الاولى

التقييم التشخيصي بالنسبة للسنة الاولى يتضمن المهارات التالية:
-1- المهارة السمعية: اصدار بعض الأصوات و مطالبة التلاميذ بالتعرف على أصحابها( حيوانات / آلات موسيقة / رعد / ريح / ....)
-2- المهارة البصرية: تقديم أشكال متشابهة و محاولة الربط بين كل زوجين متشابهين أوالتعرف على التشابه / الاختلاف في صورتين .
-3- مهارة التصويت: إعادة قراءة جمل تحوي كلمات متشابهة من حيث النطق.


-4- مهارة الذكاء: الاشتغال على المتاهات.
-5- مهارة حفظ المادة/ حفظ العدد/ حفظ الشكل: تقديم مجموعات لها نفس الكم من العناصر تفصل بين العناصر مسافات مختلفة و مطالبة التلاميذ بتعرف أي المجموعات فيها أكثر عناصر........تقديم إنائين ليس لهما نفس الشكل لكن لهما نفس الحجم و مطالبة التلاميذ بتعرف الاناء الذي فيه أكثر ماء....... تقديم حروف في أشكال مختلفة و الربط بين الحروف المتشابهة( ة - ت ـــة - /خ - ج -ح / ....
-6- مهارة هيكلة الفضاء: تعرف مكان جسم بالنسبة لجسم آخر
-7- مهارة التوقيع: النسج على منوال إيقاع يختاره المدرس باستعمل راحة اليد و ذلك للتأكد من قدرة التلميذ على مسايرة الايقاع( دم/تاك) بانجاز تركيبات مختلفة
-8- مهارة سرد الأحداث: طلب سرد ما عاشه في اليوم الأول من السنة الدراسيةأو سرد أي حادثة تعرض لها التلميذ خلال العطلة الصيفية ( شفويّا ) لمراقبة القدرة على ترتيب الاحداث و المكتسب اللغوي.
-9- المهارة الحركية: القيام ببعض الحركات البسيطة و المعقدة.
-10- مهارة الابداع: تشكيل أسياء باستعمال الصلصال.
نلاحظ أن هذه المهارات منها ما يقيّم شفويا و منها ما يقيّم كتابيا حتى يتعرف المدرس على الاستعدادات الذهنية لتلميذ السنة الأولى هذه الاستعدادات ستكون محددة لمدى تمكن التلميذ من مسايرة نمط تواتر الدروس في سنته الأولى من التعليم كما توفر فرصة للمدرس ليساعد المتعثرين على تجاوز هذه الثغرات التي قد تتحول إلى صعوبات تعلم بالمراكمة و عدم التدخل المنساب لتجاوزها في الوقت المناسب و يصعب بعد ذلك معالجتها.
                                                                          حمل التقييم من هنا


نورالدين السعداوي متفقد المدارس الابتدائية و باحث في مجال علم اجتماع التربية
سبتمبر 2017

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.