آخر الأخبار

أفضل نصائح للأمّ في الأيام الأولى من المدرسة






إنها أيام صعبة على الأهل والطفل لكن يمكن أن تكون أكثر سلاسة وسهولة إذا عرفتم كيف تستعدّون جيداً لهذه الفترة. أشياء بسيطة يمكن أن تجعل طفلك أكثر حماسة للمدرسة وتجعلك أنت أكثر هدوءً وفرحاً بطفلك. 

تحضير اللوازم الأساسية.
 اشتري حقيبة ظهر كبيرة وعالية الجودة. فمن المتعب للصغار أن يخرجوا من المدرسة وأغراضهم تتدلّى من الحقيبة لعدم اتّساعها. عدا عن أنّ الحقائب الخفيفة سريعة العطب. 

اطمئنّي بشأن الدراسة. ليس بالضرورة أن يتعلّم ولدك كلّ شيء قبل أن يدخل المدرسة. استمتعي بالوقت مع أولادك بدل أن تمضيه في تعليم الحروف والأرقام واللفظ والعدّ.

حضّري وجبات غير قابلة للتفتّت.
 ضعي وجبات الطعام في علب صلبة لكي لا يحطّمها ولدك. 

اعرفي كميّة الطعام التي يمكنه تناولها.
 حضّري له نصف سندويش إن كان غير قادر على تناول سندويشاً كاملاً في وقت الاستراحة. وبهذه الطريقة يعود إلى المنزل وشهيّته مفتوحة.

اشتري اللوازم المدرسية بذكاء. قسّميها على مدار السنة لكي لا تنفقي كمية كبيرة من المال دفعةً واحدة. وفي معظم الأحيان تكون اللوازم نفسها من سنة إلى أخرى. 

تدخّلي بأمور المدرسة. 
إن لم تنظّم المدرسة مواعيد لزيارة الأهل، فطالبي بها. 

حدّدي الروتين. حدّدي موعد النوم والاستيقاظ قبل بدء المدرسة. فلا تتوقّعي أن يتغيّر موعد نوم ابنك بين ليلة وضحاها من العاشرة إلى الثامنة.

قسّمي الملابس. تقسيم الملابس على عدد أيام الأسبوع يسهّل عليك الأمور. فجهّزيها مسبقًا وتأكّدي من وجود أيّام لارتداء ملابس معيّنة تحدّدها المدرسة في جدولها.

استعيني بالألوان للتنظيم. إن كان لديك أكثر من ولد واحد، فاستخدمي أقلام التلوين لوضع علامات على أغراض كلّ ولد. 

اعرفي الموضة قبل أن تشتري أي غرض.
 اسألي الأمّهات الأخريات لتعرفي الموضة الرائجة لتختاري الأغراض المناسبة التي لا يخجل ولدك من حملها. 

تجنّبي الإنفاق الزائد. تجنّبي إنفاق المال على الامور غير الضرورية التي يحتاجها ولدك. 

ترقّبي فيضاً من المشاعر. ستشعرين بأنّ ابنك يكبر وستفيض مشاعرك في اليوم الأوّل من المدرسة. ولكن احرصي على عدم إظهار تأثّرك أمام ابنك لكي لا تنقلي له الإحساس بالخوف من الانفصال. 

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.