/*]]>*/

10‏/11‏/2014

هام للمعلمين الناجحين في التكوين المستمر شرح لنظام الدراسة و الإمتحانات





السلام عليكم
يتساءل العديد من مدرسي التعليم الابتدائي عن نظام الدراسة بالمعهد الأعلى للتربية والتكوين المستمر بباردو بعد أن تم قبولهم النهائي وبدؤوا يستعدون للترسيم والعودة إلى مقاعد الدراسة والجلوس أمام الأستاذ والمرور طبعا بمرحلة التقييم والامتحانات وانتظار النتائج وهي فترات جميلة ولذيذة خاصة لمن دفعته ظروف قاهرة في فترة ما الى مغادرة الجامعة.
على كل حال سأحاول تقديم المعلومة إلى كل هؤلاء وحتى إن وجدوا اختلافا بعد ذلك بين ما سأقوله وبين الواقع فإنه اختلاف بسيط غير مؤثر
-------------------------------
إن نظام الدراسة بالمعهد يعتمد نظام السداسيات ولكل سداسية عدد رتبي
فالسداسية الممتدة من أكتوبر 2013 إلى مارس 2014 هي السداسية عدد 62 مثلا
والسداسية الممتدة من مارس 2014 إلى سبتمبر 2014 هي السداسية عدد 63 مثلا
والسداسية الممتدة من أكتوبر 2014 إلى مارس 2015 هي السداسية عدد 64 مثلا
------------------------------
فما الذي يقع خلال السداسية الواحدة وبالتالي سينسحب على كل سداسية ؟
إن الطالب سيسجل نفسه بواسطة الانترنت بعد دفع معاليم التسجيل في عدد من الوحدات أو ما نسميها عادة المواد.
فلو أخذنا مثالا بسيطا فإن الطالب في شعبة العربية مدعو إلى الحصول على 30 شهادة (وحدة / أو مادة ) كي يحصل على الإجازة وبما أن المعهد لا يقبل التسجيل في أكثر من 5 وحدات خلال السداسية الواحدة فإننا نجد بطريقة حسابية بسيطة أن 30 وحدة (مادة) تتطلب 6 سداسيات أي 3 سنوات.
إذن بعد التسجيل فإن المعهد يعلم الطالب بعناوين الوحدات (أي المواد وهي تختلف حسب الشعب بطبيعة الحال) التي سجل فيها يعني ذلك أن بعض الطلبة المسجلين في نفس الشعبة لن يكونوا معا في نفس المواد فقد يلتقون في بعضها ويحضرون عند نفس الاستاذ وقد يفترقون في مواد أخرى.
بعد أن يعلم الطالب بأنه مسجل في الوحدات الخمس بأسمائها ورموزها (من المتعارف عليه أن الطلبة يستعملون الرموز أكثر من اسم الوحدة فيقول لك أحدهم هل انت مسجل في AR 120 وهو يقصد هل انت مسجل في وحدة العروض ؟؟ .
أعود وأقول بعد أن يعلم الطالب بالوحدات فإنه يسارع إلى تحميل الدروس من موقع المعهد أو يتسلمها مباشرة أو ينسخها من أحد الأصدقاء الذين سبق لهم وأن درسوا تلك الوحدة (الأمر سهل للغاية) وعادة يتكون الدرس الواحد من وثيقة تعد قرابة 100 صفحة أو أكثر (تصور أنك ستدرس تاريخ الأندلس أو البلاغة أو النحو ..... )
بعد أن يمتلك الطالب الدروس الخمسة (بل قل الكتب الخمسة) ينكب على قراءتها وفهمها وتسجيل أهم الصعوبات التي واجهته وهو في بيته ويكون ذلك خلال شهرين تقريبا.
بعد ذلك ينظم المعهد خلال العطل دروسا حضورية قد تمتد اسبوعا فيلتقي الطالب بالاستاذ بمعدل 4 س للحصة الواحدة في 3 مناسبات خلال ذلك الاسبوع للشرح والفهم (قد يقع الاتفاق على اعداد فروض منزلية او أي عمل آخر خلال هذه اللقاءات)
اثر هذا الاسبوع المخصص لمقابلة الاساتذة يعود الطالب الى بيته للاطلاع على الدروس بنظرة جديدة بعد ان وضحت الرؤية ويكون الاستعداد الكامل للامتحانات التي ستكون في نهاية السداسي من خلال روزنامة منشورة على موقع المعهد
تجرى الامتحانات في الصباح وفي المساء وقد يتعرض الطالب الى ضغط كبير خلال تلك الفترة ولكن كل شيء يهون.
بعد الامتحانات يمكن متابعة النتائج عبر الصفحة الشخصية لكل طالب الموجودة على موقع المعهد وبعد ان يحصل على المعرف الخاص به طبعا او يكون بالاتصال الهاتفي او من خلال القائمات التي تعلق في المعهد
مع العلم وان النجاح لا يكون الا بالحصول على 10 من 20 وفي صورة عدم القبول فان الطالب يعاد تسجيله في تلك الوحدة مع إضافة وحدات جديدة الى حدود 5 للسداسية الموالية كما ان الطالب غير ملزم بالتسجيل في 5 وحدات في كل سداسية بل يمكن ان يسجل في وحدة واحدة او وحدتين حسب ظروفه.
بالنسبة الى الاقامة فان الطالبات يقمن في المبيت التابع للمعهد اما الطلبة الذكور فيقيمون في احد المبيتات الجامعية القريبة (باب الخضراء)
تنويه: ربما تغيرت بعض اجراءات الاقامة لذلك وجب التنويه
تذكير: السداسية (اكتوبر – مارس) عدد 64 تتكون من : تسجيل / دروس حضورية في ديسمبر / امتحانات في مارس
السداسية (مارس- سبتمبر) عدد 65 تتكون من: تسجيل / دروس حضورية في العطلة الصيفية / امتحانات في سبتمبر
------------------
من طلب العلا ......................
---------------------
ادعو الى الضغط على الصورة لتظهر على كامل الشاشة وبذلك تظهر عندكم بعض الاضافات التي سجلها عدد من الاصدقاء على الصفحة الاصلية وقد تكون مفيدة

Home with below post

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

مخططات-مذكرات-مشاريع- وإمتحانات لجميع المستويات إبتدائي و ثانوي@ نظام تربوي تونسي@

Featured Posts

analytics

Gadget

هذا المحتوى غير متاح إلى الآن عبر الاتصالات المشفرة.

المتابعون

Featured Posts

https://instiressources.blogspot.com/2016/07/20162017_22.html

Social Icons

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

أرشيف المدونة

Social Networks

About us

بحث هذه المدونة الإلكترونية

Recent Posts

Pages

real traffic

Popular Posts