آخر الأخبار

الأربعاء و الخميس عطلة بمناسبة عيد الجلاء ورأس السنة الهجرية ؟

يتوقع أن تعلن الحكومة يوم غد الثلاثاء عن يومي عطلة بمناسبة كل من رأس السنة الهجرية في حال موافقته مع يوم الأربعاء 14 أكتوبر 2015 وعيد الجلاء يوم الخميس 15 أكتوبر 2015.
ولم تتوضّح بعد الرؤية الفلكية بشأن رأس السنة الهجرية حيث أعلن المعهد الوطني للرصد الجوي في بلاغ له اليوم الاثنين 12 أكتوبر 2015 أنّه يمكن رؤية هلال بدايـة شهر محرم للسنـة 1437 هجري يوم غد الثلاثاء 13 أكتوبر بدءا من الساعة الخامسة مساء و59 دق بالتوقيت المحلي لمدينة تونس.
وفي صورة ثبوت رؤية الهلال يوم غد فإنه سيتم الإعلان رسميا عن يوم الأربعاء 14 أكتوبر 201 يوم عطلة إضافة إلى عطلة رسمية ثانية في اليوم الموالي بمناسبة عيد الجلاء الموافق ليوم الخميس 15 أكتوبر 2015، إلا أنه في حال لم تثبت الرؤية فسيكون يوم الخميس 15 أكتوبر 2015 هو الفاتح من شهر من شهر محرم للسنـة 1437 هجري وبالتالي سيكون يوم عطلة واحد ومزدوج بمناسبة رأس السنة الهجرية وعيد الجلاء.
وحسب الذاكرة الشعبية التونسية فإنه عادة ما يتوافق أول يوم من كل سنة هجرية مع أول أيام عيد الأضحى من خلال المثل الشعبي المعروف في تونس "باش عيدكم باشا راس عامكم"، وتزامنت أول أيام الأضحى هذا العام مع يوم الخميس الا أنه كان موضع خلاف بشان دخول أول أيام شهر ذي الحجة بين دول إسلامية التي رجحت بعضها أن يكون يوم الأربعاء بعد رؤية الهلال لديها إلا أنها اضطرت احتساب التقويم الذي اعتمدته السعودية بسبب احتضانها لمناسك الحج وأن يوافق أول يوم عيد الأضحى يوم الخميس.
و ترجع تسمية العام الهجري نسبة إلى هجرة النبي محمد من مكة إلى المدينة التي مثلت حدثا هاما و مرحلة أساسية في الدعوة الإسلامية.
ويعتمد التقويم الهجري على مبدأ مراقبة الهلال كما هو الحال بالنسبة لشهر رمضان، وتتم مراقبة مولد هلال جديد مع اقتراب غروب شمس اليوم التاسع و العشرين من كل شهر. فإذا تبين الهلال الجديد، فاليوم التالي هو فاتح الشهر الموالي و إلا فإن الشهر سيكون ذا 30 يوما، و لن يحل الشهر الموالي إلا بعد يومين.
وتتمثل أشهر العام الهجري في:
- محرّم
- صفر
- ربيع الأول
- ربيع الثاني
- جمادى الأولى
- جمادى الثانية
- رجب
- شعبان
- رمضان
- شوال
- ذو القعدة
- ذو الحجة

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة