آخر الأخبار

صور اصحاب المهن و المواد والادوات التي يشتغلون ويعملون بها -- موضوع يهم تربية الطفل التوحدي--

صور اصحاب المهن والاغراض او المواد والادوات التي يشتغلون ويعملون بها والرياضيين بكل انواع الرياضة العالمية.ويمكنكم ايضا مع الطفل لعب دور الطباخ او الام -اللعب التخيلي-والذهاب للتسوق وعمل جدول مشتريات او اي مهنة اخرى يمكنكم لعب ادوارهم مع الطفل ..مفيدة جدا لزيادة التركيز وتنمية الحصيلة اللغوية للطفل .مع تحياتAutism

ما هي المجموعات الضمنية في تنمية اللغة لدي الطفل التوحدي .؟

المجموعات الضمنية هامة جدا لتعليم وزيادة الحصيلة اللغوية لدى الطفل، كما أنها تساعد على ربط شكل الشيء بمسماه لدى الطفل والتعرف على مواصفاته، وهي تساعده على التركيز من خلال وضع بعض الصور أمامه وطلب صورة معينة منه، كما أنها تساعده على التصنيف من خلال تقسيم كل مجموعة على حدا، وهي تساعده على الانتباه لأن شكلها وحجمها ولونها جذاب بالنسبة له وملفت للنظر.
كما أن المجموعة الضمنية تساعد على زيادة الفهم لدى الطفل من خلال فهم استخدام الشيء الذي يتعرف عليه مثل عندما أعرفه على كرت الطائرة من المواصلات تعرف دي تستخدم في إيه؟ دي تستخدم في السفر من بلد لآخر...وهكذا، وفهم الجمل القصير مثل فين كرت التفاحة، وفهم الجمل الطويلة فين كرت التفاحة اللي بناكلها وهي من الفاكهة، فهم الأفعال من خلال مجموعة الأفعال ومجموعة الأخلاق والسلوك، فهم الجمع والمفرد فين النملة "للمفرد" طيب فين مجموعة الحشرات "للجمع".
كما أن المجموعة الضمنية تساعد الطفل على فهم الصفات والمقارنات والتفضيل، وتساعده على فهم المتضادات من خلال مجموعة المعكوسات.
كما أن المجموعة الضمنية تزيد من القدرات التعبيرية للطفل.
يستخدم المجموعات الضمنية الأمهات مع أطفالهم في المنازل، كما يستخدمها الأخصائيين مثل أخصائيين التخاطب وأخصائيين تنمية المهارات.
وتستخدم في الحضانات ومراكز ذوي الاحتياجات الخاصة فهي لا غنى عنها في العملية التعليمية للطفل.

تشمل حقيبة المجموعات الضمنية:
1- جسم الإنسان
2- الخضروات 
3- الفواكه 
4- الملابس 
5- المواصلات 
6- المهن 
7- الحيوانات الأليفة 
8- الحيوانات البرية 
9- أدوات النظافة 
10- أدوات المائدة 
11- الأدوات الكهربائية 
12- الطيور
13- الحشرات
14- الزواحف
15- البحريات
16- الزهور
17- الأشجار
18- العلاقات
19- المعكوسات
20- مراحل النمو
21- الأمومة
22- الأفعال
23- الأخلاق والسلوك

سؤال يتردد علي دوما من الاخوة والاخوات لاي عمر يمكن عمل هذا او ذاك النشاط ودائما اجيب واقول انا لااهتم للعمر لانه يتوقف على قدرات الطفل فهناك طفل في عمر ال10 سنين ويلقى صعوبة باداء نشاط معين في حين ان نفس النشاط يكون بمقدور الطفل ذو 3 سنوات بادائها على اكمل وجه والعكس صحيح.. لذا انا شخصيا لااهتم للعمر انا اخذ اي شئ وكل شئ وارى مدى قابلية ابنتي غفران ان كان صعبا بسطته لها في بداية الامر وان كان سهلا صعبته لها شيئا فشيئا..هذا رائي الشخصي والامر والقرار النهائي يعود اليكم..مع تحيات Autism 

لدي رجاء الصور هذه كلها مجانية ليست للبيع ليستفيد منها كل الاطفال لانني وللاسف رايت عدة صفحات تاخذ هذه الصور وتعرضها للبيع لذا ارجوكم كفاكم تجارة باطفالنا حتى الصور التي انشرها اصبح البعض يتاجر بها لااقول سوى حسبنا الله ونعم الوكيل.هذه الصور والانشطة كلها لكم ان اردتم مساعدة الاهالي ماعليكم سوى ان تشيروا الملفات فيستفاد منها اكبر عدد ممكن من المعنيين بالتوحدلان لايوجد احد ليس لديه حاسوب او ماشابه ولايوجد احد ليس لديه حساب على الفيس بوك فلماذا نحتكره للبعض على حساب البعض الاخر .ارجوكم الرحمة باطفال التوحد..


شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة