/*]]>*/

7‏/6‏/2016

كل التفاصيل عن امتحانات «السيزيام» و«النوفيام»2016

كل التفاصيل عن امتحانات «السيزيام» و«النوفيام»2016


استغرب عدد من الاولياء من سبب تقديم موعد مناظرة "السيزيام"يومين مقارنة بالسنوات الماضية وهو ما قد يحد من مجال المراجعة خاصة أنهم يخوضون "مراطون" الأسبوع المغلق قبل موعد المناظرة بأيام قليلة....
ولعل هذا التقديم يعود الى شهر رمضان ورغبة المشرفين على الامتحانات في تمكين المعلمين والأساتذة المصلحين من العمل حصة واحدة تنتهي على الساعة الثالثة حتى تكون ظروف العمل جيدة في شهر الصيام.والملفت للنظر خلال هذا العام انه تم تسجيل زيادة في عدد المترشحين لهذه المناظرة مقارنة بالسنة الماضية اذ كان عددهم في حدود 48 الف مترشح.
3850 مقعدا
ويتناظر المترشحون في هذه المناظرة على 3850 مقعدا بالمدارس الاعدادية النموذجية. وقد تراجع عدد مراكز الاختبارات الكتابية التي ستفتح للمترشحين بنحو 90 مركزا مقارنة بالسنة الماضية اذ لن يتجاوز عددها 247 مركزا. كما شهد عدد مراكز ايداع المواضيع تراجعا بمركز وحيد اذ حدد بـ27مركز ايداع مواضيع خلال دورة 2016.وفي المقابل حافظ عدد مراكز جمع التحارير على نفس عدد السنة الماضية المقدر بـ26مركزا.
وتراجع عدد مراكز التجميع والتوزيع من 5في السنة الماضية الى 4مراكز هذا العام. ويصل عدد مراكز الاصلاح في هذه الدورة الى 7مراكز. ويجتاز التلاميذ في اليوم الاول الموافق ليوم الخميس مادة العربية ثم الانقليزية وفي اليوم الموالي الموافق ليوم الجمعة مادتي الفرنسية و الإيقاظ العلمي و في اليوم الاخير مادة الرياضيات من الثامنة الى التاسعة صباحا. و ينتظر ان يتم الاعلان عن النتائج يوم 28جوان الجاري.
امتحان "النوفيام"
من جهة اخرى يستعد حوالي 45 الف تلميذ لاجتياز مناظرة ختم التعليم الاساسي بداية من يوم 13 جوان القادم وذلك على امتداد 3ايام. ويتوزع المترشحون على 32083 مترشحا في شهادة ختم التعليم الاساسي العام و827 مترشحا لشهادة ختم التعليم الاساسي التقني و قد سجل في هذا العام تراجع طفيف في عدد المترشحين مقارنة بالسنة الماضية و يتناظر المترشحون لاجتياز امتحان ختم التعليم الاساسي العام على 2775 مقعدا بالمعاهد النموذجية. وقد تم اعداد المراكز والامتحانات وتهيئة كل الظروف لإجراء هذا الامتحان الاختياري ويصل عدد مراكز الاختبارات الكتابية لتلاميذ التاسعة العام والتقني الى 286مركزا وهو ما جعل عددها يتراجع ب21مركزا مقارنة بالسنة الماضية و بلغ عدد مراكز ايداع المواضيع الى 27مركزا و26مركز جمع التحارير و 4مراكز تجميع وتوزيع و6مراكز اصلاح مقابل 7مراكز في السنة الماضية. علما انه سيشارك في هذه المناظرة الاختيارية اقل من نصف المرسمين في «النوفيام» الذين يبلغ عددهم الجملي نحو 120الف تلميذ.
وقد أعلنت وزارة التربية مؤخرا انه ابتداء من السنة الدراسية القادمة سيُصبِح امتحان " السيزيام" و"النوفيام" امتحانات اجبارية.

 الاعلان عن النتائج
ـ يشارك في مناظرة «النوفيام» 45 الف تلميذ من جملة 120الف تلميذ مرسم في التاسعة اساسي.
ـ تجرى امتحانات شهادة ختم التعليم الاساسي العام والتقني النوفيام أيام 13 و14 و15 جوان 2016
ـ ويتم الاعلان عن النتائج يوم السبت 25 جوان.
ـ تجرى مناظرة الدخول الى المدارس الاعدادية النموذجية "السيزيام " أيام 16 ـ 17 ـ 18 جوان 2016
ـ ويتم الاعلان النتائج 28 جوان

Home with below post

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

مخططات-مذكرات-مشاريع- وإمتحانات لجميع المستويات إبتدائي و ثانوي@ نظام تربوي تونسي@

Featured Posts

analytics

Gadget

هذا المحتوى غير متاح إلى الآن عبر الاتصالات المشفرة.

المتابعون

Featured Posts

https://instiressources.blogspot.com/2016/07/20162017_22.html

Social Icons

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

أرشيف المدونة

Social Networks

About us

بحث هذه المدونة الإلكترونية

Recent Posts

Pages

real traffic

Popular Posts