آخر الأخبار

مذكرة قراءة س2

 المستوى  : السنة الثانية

مكون الكفاية    : - يتصرف في النص تصرفا يدل على الفهم
                     - يحلل البنية السردية إلى مكوناتها 
الهدف المميز   : - يحلل البنية السردية / يتصرف في النص
هدف الحصة    : - إقدار المتعلم على  قراءة نص قراءة  مسترسلة  والتصرف في بنيته بإعادة                      - كتابة الجملة  بالتعويض والزيادة 
المحتــــــــوى   : - القراءة الصحيحة المسترسلة / التصرف في النص  بالتعويض
النـــــــــص      : -النص  ص 74  / من كتاب  عيون  / س 2
الوسائل          :  أدوات للتنكر/ قصاصات/ السبورة/ الألواح/  صور
تقنيات التنشيط
الوضعيات
المراحل
جماعي

جماعي/ مجموعي



جماعي


فردي


جماعي




جماعي






مجموعي
جماعي






جماعي

فردي
فردي


فردي


فردي


فردي



جماعي





فردي



مجموعي
- إنشاد  : المقطوعة " الطفل والمحبة "

- تشويق : تنظيم عملية تنكر تتمثل في دخول جد بصورة مفاجئة إلى الفصل ويدور حوار بينه وبين أفراد العائلة
- استدراج إلى التواصل حول العملية التنكرية

- مدخل  لبناء فهم أول للنص يسمح باستكشاف المضامين العامة للنص
- حسب رأيكم لماذا تسلل سامي    ؟
  ( أظن أن......../ ربما....)
             ..  تسلل سامي ليرفه عن نفسه 
            
- كيف نرفه عن أنفسنا ؟
- كيف سيرفه سامي عن نفسه  ؟
- توزيع النصوص على التلاميذ
- استدراج المتعلمين للتعبير  عن الأفكار التي يوحي بها العنوان
- التثبت من صحة الفرضيات ( قراءة القرائن الدالة )

- : أنشطة للتعبير عن الفهم  بواسطة فرضيات وجمع قرائن  تدعم الإجابة :
- تحديد مكونات السرد
الشخصيات
الزمان
المكان




- كم  تكررت كلمة " جد"   ؟  (لعبة بين الفرق)
- طرح أسئلة  لبناء المعاني
* .............................
*............................


- أنشطة لتخطي صعوبات التضعيف  باستعمال قصاصات / ومشخصات /  وألواح    :( من خلال خطإ  يتعرض له  تلميذ )
*  تحديد كلمات مضاعفة في النص
* الاستماع لكلمات وتمييز المضاعفة  منها
* استعمال مشخصات  وكتابة الكلمات على الألواح
* أضع التضعيف في المكان المناسب
( حل فصل الربيع  بحلته الزاهية )

- أعوض سامي بسلمى   :
 لبس سامي  جبة أبيه  ودخل غرفته
 ......سلمى  ........  و ........    .........

- أغني  الجملة  بما يناسب  من الكلمات  والأوصاف
( اقتراح أدوات للوصف انطلاقا من معجم لغوي )
 " وضعت لحية على......وشاربين ...... وعمامة ..... وجبة ....

- زيادة الزمان والمكان :
( اقتراح معجم للروابط  الزمنية  :

·         اليوم  / أمس /  الآن /  الأسبوع  الفارط  /  في الغد / الشهر القادم  / السنة الفارطة  /  وبعد أسبوع  /   يوم الأحد /  
·         في الصباح /عند الغداء /  عند منتصف النهار  /  ذات مساء  / في جوف الليل  /  عند مطلع الفجر  / عند المغيب  /  الخ ..../  ذات صباح /  في جوف الليل  / ذات مساء  /  وبعدد ساعة  / وبعد وقت قصير  /  وبعد أسبوع  / ذات يوم  / في أثناء ذلك / منذ أيام

  ........دخل الساحر......(التذكير بقصة المطالعة : ماهر سحار)
  ....... عدت   إلى......


·        إعداد ملفات حول وسائل الترفيه
·        تأليف مسرحية  ( في إطار مشروع  حول أحداث النص 
  
الترغيب





اكتشاف النص 











تعميق الفهم











تخطي صعوبات التضعيف





التصرف في النص


















توسع وامتدادات

 
                                               


مذكرة قراءة س2.doc

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.