المستوى : السنة الثانية
مكون الكفاية : - يتصرف في النص تصرفا يدل على الفهم
- يحلل البنية السردية إلى
مكوناتها
الهدف المميز : - يحلل البنية السردية / يتصرف في النص
هدف الحصة : - إقدار المتعلم على قراءة نص قراءة مسترسلة والتصرف في بنيته بإعادة - كتابة الجملة بالتعويض والزيادة
المحتــــــــوى : - القراءة الصحيحة المسترسلة / التصرف في
النص بالتعويض
النـــــــــص : -النص
ص 74 / من كتاب عيون /
س 2
الوسائل :
أدوات للتنكر/ قصاصات/ السبورة/ الألواح/
صور
تقنيات التنشيط
|
الوضعيات
|
المراحل
|
||||||
جماعي
جماعي/ مجموعي
جماعي
فردي
جماعي
جماعي
مجموعي
جماعي
جماعي
فردي
فردي
فردي
فردي
فردي
جماعي
فردي
مجموعي
|
-
إنشاد : المقطوعة " الطفل والمحبة
"
- تشويق : تنظيم عملية
تنكر تتمثل في دخول جد بصورة مفاجئة إلى الفصل ويدور حوار بينه وبين أفراد
العائلة
- استدراج إلى التواصل
حول العملية التنكرية
- مدخل لبناء فهم أول للنص يسمح باستكشاف المضامين
العامة للنص
- حسب رأيكم لماذا تسلل
سامي ؟
( أظن أن......../ ربما....)
- كيف نرفه عن أنفسنا ؟
- كيف سيرفه سامي عن
نفسه ؟
- توزيع النصوص على
التلاميذ
- استدراج المتعلمين
للتعبير عن الأفكار التي يوحي بها
العنوان
- التثبت من صحة
الفرضيات ( قراءة القرائن الدالة )
- : أنشطة للتعبير عن الفهم
بواسطة فرضيات وجمع قرائن تدعم
الإجابة :
- تحديد مكونات السرد
- كم تكررت كلمة " جد" ؟
(لعبة بين الفرق)
- طرح أسئلة لبناء المعاني
*
.............................
*............................
- أنشطة لتخطي صعوبات
التضعيف باستعمال قصاصات / ومشخصات
/ وألواح :( من خلال خطإ يتعرض له
تلميذ )
* تحديد كلمات مضاعفة في النص
* الاستماع لكلمات
وتمييز المضاعفة منها
* استعمال مشخصات وكتابة الكلمات على الألواح
* أضع التضعيف في
المكان المناسب
( حل فصل الربيع بحلته الزاهية )
- أعوض سامي بسلمى :
لبس سامي
جبة أبيه ودخل غرفته
......سلمى
........ و ........ .........
- أغني الجملة
بما يناسب من الكلمات والأوصاف
( اقتراح أدوات للوصف
انطلاقا من معجم لغوي )
" وضعت لحية على......وشاربين ......
وعمامة ..... وجبة ....
- زيادة الزمان والمكان
:
( اقتراح معجم
للروابط الزمنية :
·
اليوم / أمس / الآن /
الأسبوع الفارط / في
الغد / الشهر القادم / السنة
الفارطة / وبعد أسبوع
/ يوم الأحد /
·
في الصباح /عند الغداء / عند
منتصف النهار / ذات مساء
/ في جوف الليل / عند مطلع الفجر / عند المغيب /
الخ ..../ ذات صباح / في جوف الليل / ذات مساء
/ وبعدد ساعة / وبعد وقت قصير /
وبعد أسبوع / ذات يوم / في أثناء ذلك / منذ أيام
........دخل الساحر......(التذكير بقصة
المطالعة : ماهر سحار)
....... عدت إلى......
·
إعداد ملفات
حول وسائل الترفيه
·
تأليف
مسرحية ( في إطار مشروع حول أحداث النص
|
الترغيب
اكتشاف النص
تعميق الفهم
تخطي صعوبات التضعيف
التصرف في النص
توسع وامتدادات
|
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.