آخر الأخبار

ناجي جلول يتحدث عن جديد السنة الدراسية 2015/2016 = بداية إعتماد نظام الحصة الواحدة بصفة جزئية و التقليص من عدد أيام العطل وأشياء أخرى ..

قال وزير التربية ناجي جلول إن الوزارة ستطبق ابتداء من السنة القادمة نظام الحصة الواحدة (صباحية) جزئيا في 60 مدرسة فيما سيتم تخصيص الحصة المسائية  لأنشطة رياضية وثقافية.

وأوضح جلول في ميدي شو اليو الأربعاء 12 أوت 2015  أن اختيار المدارس التي سيتم تطبيق نظام الحصة الواحدة فيها سيتم  وفق البنية التحتية المتوفرة والتي تسمح بتركيز هذا النظام في انتظار تعميمه بعد تطوير البنية التحتية للمدارس.

وأشار إلى أن  الوزارة تعمل على تعميم  نظام الحصة الواحدة   خلال الـ 3 أو الـ 5  سنوات المقبلة. كما أشار إلى نية الوزارة خلق مطاعم مدرسية في  جميع المؤسسات التربوية الـ 6000.

وبخصوص العطل المدرسية أكّد ضيف ميدي شو أن الوزارة تعمل على  التقليص في أيام العطل وأن العطلة الواحدة لن تتجاوز الأسبوع.

الغاء الأسبوع المغلق

وبالنسبة للإمتحانات الوطنية أوضح جلول أنه  سيتم الغاء نظام  25 بالمائة في الباكالوريا وإعادة ¬تفعيل مناظرة السيزيام إضافة إلى مناظرة التاسعة التاسة كما سيتم الغاء الأسبوع المغلق.

وفي موضوع متصل أكّد الوزير أن موسم الهجرة من المدارس العمومية نحو مؤسسات التعليم الخاص قد انطلق فضلا عن هجرة الأغنياء للقطاع العمومي.

ووضح أن وضع المدرسة العمومية بات مقلقا وأن الإمتياز في مناظرة السيزيام خلال السنة الدراسية الماضي تم تحقيق جزء كبير منه   في التعليم الخاص وهو ما يثير تخوفات حول مصير التعليم العمومي الذي بات مهددا حسب تصريحة.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.