آخر الأخبار

رسميا إلغاء الاضراب الاداري في التعليم الاساسي وهذه بنود الإتفاق

تم رسميا إلغاء الاضراب الاداري في التعليم الاساسي اثر هيئة ادارية قطاعية للنقابة العامة للتعليم الاساسي أفضت إلى القبول بالاتفاق وغدا الجمعة سيتم الإمضاء على الاتفاق بوزارة الشؤون الاجتماعية .
وجاء في الاتفاق مايلي :
تنفيذا لبنود الاتفاقيات المبرمة بين وزارة التربية والنقابة العامة للتعليم الاساسي وبعد سلسلة من جلسات التفاوض بين وفد اداري عن وزارة التربية ووزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة المالية والهيئة العامة للوظيفة العمومية والوفد النقابي وتحت إشراف رئاسة الحكومة والاتحاد العام التونسي للشغل اتفق الطرفان على :
احداث منحة ينتفع بها الاعوان المنتمون لسلك مدرسي التعليم الابتدائي بمنحة شهرية قدرها تسعون ديناراً تصرف على ثلاث دفعات على النحو التالي :
ثلاثون ديناراً في جانفي 2015 

ثلاثون ديناراً في جانفي 2016 
ثلاثون ديناراً في جانفي 2017 
اما بالنسبة لخريجي المعاهد العليا لتكوين المعلمين فقد تم الاتفاق على ترقية معلمي التطبيق الاول خريجي المعاهد العليا لتكوين المعلمين الى رتبة أستاذ مدارس ابتدائية من جانفي 2015 ( 50 % جانفي 2015 و50% جانفي 2016) ثم الى رتبة أستاذ مدارس أبتدائية فوق الرتبة على مرحلتين ( 50 ٪جانفي 2017 و50% جانفي 2018 ) على قاعدة العدد النموذجي والأقدمية العامة وفي حالة التساوي تعود الأولوية للأكبر سنا 
أما بخصوص توحيد إطار التدريس بالمدارس الابتدائية فتقرر فتح مسار مهني لكل المدرسين غير الحاملين للإجازة او الأستاذية يشتمل على رتب أستاذ مدارس ابتدائية وأستاذ مدارس ابتدائية فوق الرتبة وأستاذ مدارس ابتدائية فرق الرتبة مميز 
كما تقرر ادماج كافة معلمي التطبيق الاول فوق الرتبة في رتبة أستاذ مدارس ابتدائية ثم يعاد ترتيبهم في رتبة أستاذ مدارس ابتدائية فوق الرتبة ولذة في سبتمبر 2015 وتحذف رتبة معلم تطبيق اول فوق الرتبة .
كما يرتقي معلمو التطبيق الاول الى رتبة أستاذ مدارس ابتدائية على دفعتين متساويتين وذلك في سبتمبر 2015 وتحذف رتبة معلم تطبيق اول فوق الرتبة .
كما يرتقي معلمو التطبيق على دفعتين متساويتين الى رتبة معلم تطبيق اول وذلك في سبتمبر 2015 وسبتمبر 2018 وسبتمبر 2019 .
كما اتفق الجانبان على تشكيل لجنة مشتركة بين الوزارة والنقابة العامة للبحث في صيغ ادماج معلمي التعليم العام تكريسا بمبدأ التوحيد تنهي إشغالها قبل موفى أوت 2014 .
وتعتمد في ترتيب دفوعات الإدماج معايير محددة وهي العدد البيداغوجي والأقدمية العامة وفي حالة التساوي تعود الأولوية للأكبر سنا .
أما بخصوص تسوية وضعية حاملي الباكالوريا زايد 3 فتقرر ادماج حاملي الباكالوريا زايد 3 في رتبة أستاذ مدارس ابتدائية ولذة في جانفي 2015 .
اما بخصوص تخفيض ساعات العمل فقد تقرر الالتزام بالعمل بما نص عليه الفصل 45 من النظام الاساسي .
وبخصوص احتساب سنوات التعاقد في التقاعد فقد التزمت الوزارة باحترام تعهداتها المضمنة في عقود التي تهم العاملين بصيغة التعاقد بين سنتين 1987 و1994 وتتعهد بتفعيلها مع الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية .
اما بخصوص المساعدين البيداغوجيين فتمت الموافقة على احداث حركة نقل دورية وإنهاء التفاوض في مقاييس التكليف بخطة مساعد بيداغوجي والترفيع في منحة الخطة الوظيفية من 45 دينار إلى 60 دينارا. شهريا .
اما بخصوص الفصل 35 نجمت القانون التوجيهي فقد تقرر تشكيل لجنة فنية تتركب من ممثلين عن وزارة التربية ووزارة المالية والهيئة العليا للوظيفة العمومية والنقابة العامة للتعليم الاساسي تتولى البحث قفي صيغ 35 سحب الفصل من القانون التوجيهي على المدارس الابتدائية انطلاقا من مشاريع نموذجية في كل متدوبية ينطلق تنفيذها من السنة الدراسية 2014 -2015 على ان يتم تعميمها تدريجيا بعد التقييم .

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة