/*]]>*/

20‏/7‏/2014

محتوى مرحلة القبول النهائي للمناظرة الخارجية بالإختبارات لإنتداب أساتذة المدارس الإبتدائية








كيفية تنظيم المناظرة الخارجية بالاختبارات لانتداب أساتذة المدارس الابتدائية.
الفصل 7 ـ تشتمل المناظرة على الاختبارات الثلاثة الآتية :
ـ اختبارا كتابيا يعتمد تقنية الأسئلة متعدّدة الاختيارات،
ـ اختبارا كتابيا تحريريا،
ـ اختبارا شفاهيا أو تطبيقيا أو محادثة.
الفصل 8 ـ تجرى المناظرة على مرحلتين :
أ ـ مرحلة القبول الأوّليّ :
وتتضمّن اختبارا كتابيا في جزأين إثنين يتكون كل منهما من ثلاثين (30) سؤالا على الأقل يعتمدان تقنية "الأسئلة متعدّدة الاختيارات" ويجرى كل منهما على امتداد ساعة واحدة.
يتعلق الجزء الأول من الاختبار الذي ينجز في اليوم الأول من المناظرة بالمحتويات المعرفية المدرجة بالبرامج الرسمية لمرحلة التعليم الابتدائي في مجالي اللغة العربية واللغة الفرنسية.
ويتعلق الجزء الثاني من الاختبار الذي ينجز في اليوم الثاني من المناظرة بالمحتويات المعرفية المدرجة بالبرامج الرسمية لمرحلة التعليم الابتدائي في مجالات العلوم والتكنولوجيات والتنشئة الإجتماعية والتنشئة الفنية.
ويدعى المترشحون المقبولون في هذه المرحلة والذين يكون عددهم على الأقل مرة ونصف عدد المراكز المعروضة للتناظر لإجراء اختبارات المرحلة الثانية وفي حالة التساوي بين مترشحين أو أكثر تعطى الأولوية لأكبرهم سنا.
ب - مرحلة القبول النهائي، وتتضمن :
- اختبارا كتابيّا تحريريا في المعارف والمهارات الأساسية المدرجة في البرامج الرسمية للمرحلة الابتدائية في مختلف مجالات التعلم تدوم مدته ثلاث (3) ساعات. ويشارك في هذا الاختبار كل من تمّ قبوله في مرحلة القبول الأوّلي،
- اختبارا شفاهيا أو تطبيقيا أو محادثة يجرى وجوبا باللغتين العربية والفرنسية، وتدوم مدّة إعداده ثلاثين (30) دقيقة، ومدة العرض والنقاش عشرون (20) دقيقة.
الفصل 9 ـ تحدث لجنة للمناظرة وتضبط تركيبتها بقرار من رئيس الحكومة، وتنبثق عن هذه اللجنة لجنة فرعية بيداغوجية يسّمى رئيسُها وأعضاؤها بمقرر من وزير التربية من بين أعضاء سلك التفقّد البيداغوجيّ بوزارة التربية وسلك المدرّسين الباحثين التّابعين لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال، وعند الاقتضاء من بين أعضاء سلك المدرّسين المبرّزين أو مدرّسي المرحلة الثانوية المترسّمين.
وتشرف هذه اللجنة الفرعية البيداغوجية على إعداد مواضيع الاختبارات بمرحلتيها وعلى إصلاحها ويتولى رئيسها قبل المداولات النهائية للمناظرة التثبت في الأعداد المسندة في اختباري المرحلة الثانية من المناظرة من حيث التطابق بين الأرقام السرية للمترشحين وأسمائهم والمصادقة على صحة ذلك.
كما تحدث لجان جهوية مهمتها القيام بأعمال الفرز والدراسة الأولية لملفات المترشحين على المستوى الجهوي وتضبط تركيبة هذه اللجان بمقرر من وزير التربية.
الفصل 10 ـ بعد إجراء كلّ اختبار كتابيّ، تهيّأ أوراق تحارير المترشحين بقطع طوالعها وإعطائها أرقاما سرّية قبل عرضها على الإصلاح.
يتم إصلاح اختبار الأسئلة متعدّدة الاختيارات باعتماد المعالجة الآلية.
يتم إصلاح الاختبار الكتابي التحريريّ من قبل مصحّحيْن إثنيْن على الأقلّ، يسند كلُّ واحد منهما إلى الاختبار عددا يتراوح بين (0) و(20)، وإذا كان الفارق بين العددين المسندين يساوي أو يقلّ عن أربع (4) نقاط، فإن العدد النهائي يكون المعدّل الحسابي للعددين المسندين. أمّا إذا كان الفارق بين العددين المسنديـن.
يفوق الأربع (4) نقاط فإنه يقع اللجوء إلى إصلاح ثالث يقوم به مصحّح واحد من غير المصححين السابقين ويكون العدد النهائي المعدل الحسابي للعدد المسند في الإصلاح الثالث وأكبر العددين المسندين في الإصلاح المزدوج.
تتمتّع لجان الإصلاح بكامل الصلاحيات في إسناد الأعداد طبقا لما ينصّ عليه هذا القرار. ولا يمكن الطّعن في الأعداد المسندة كما لا يمكن المطالبة بالاطّلاع على أوراق الاختبارات ولا بإعادة الإصلاح.

Home with below post

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

مخططات-مذكرات-مشاريع- وإمتحانات لجميع المستويات إبتدائي و ثانوي@ نظام تربوي تونسي@

Featured Posts

analytics

Gadget

هذا المحتوى غير متاح إلى الآن عبر الاتصالات المشفرة.

المتابعون

Featured Posts

https://instiressources.blogspot.com/2016/07/20162017_22.html

Social Icons

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

أرشيف المدونة

Social Networks

About us

بحث هذه المدونة الإلكترونية

Recent Posts

Pages

real traffic

Popular Posts