التّمشّي البيداغوجي لحصّة إيقاظ عِلمي :
. التهيئة. 2. مراجعة المكتسبات المستوجبة. 3. طرح الإشكالية ( في شكل وثيقة، نصّ، نشاط علميّ، ظاهرة طبيعيّة...) 4. جمع التّصوّرات (الكشف عن تصوّرات المتعلّمين ومعالجتها). 5. التجربة. 6. الاستنتاج. 7. التّدريب أو التّعلّم المنهجي (تثبيت المفهوم عبر التّدريبات العمليّة). 8. التّقييم (توظيف المفهوم في حلّ وضعيّة مشكل جديدة).
. التّمشّي البيداغوجي لحصّة قواعد اللّغة:
1. مراجعة المكتسبات.
2. الاستعمال الحدسي.
3. الاستنتاج.
4. التوظيف.
5. التقييم.
1. مراجعة المكتسبات.
2. الاستعمال الحدسي.
3. الاستنتاج.
4. التوظيف.
5. التقييم.
التّمشّي البيداغوجي لحصّة التّربية المدنيّة:
1. التّهيئة.
2. المراجعة.
3. طرح الإشكالية.
4. استقراء الوثائق.
5. الاستنتاج.
6. التّطبيق.
7. التّقييم.
2. المراجعة.
3. طرح الإشكالية.
4. استقراء الوثائق.
5. الاستنتاج.
6. التّطبيق.
7. التّقييم.
التمشّي البيداغوجي لحصّة قراءة :
1. التهيئة.
2. اكتشاف النّصّ.
3. التّحليل و تعميق الفهم.
4. إبداء الرّأي.
5. التّوسّع.
6. التّقييم
1. التهيئة.
2. اكتشاف النّصّ.
3. التّحليل و تعميق الفهم.
4. إبداء الرّأي.
5. التّوسّع.
6. التّقييم
لتّمشّي البيداغوجي لحصّة التّاريخ:
1. . 5المراجعة و استحضار المكتسبات الضرورية. الخلاصة.
2. . التطبيق: 6طرح الإشكالية وجمع الفرضيات. مجموعة أنشطة لتثبيت المعلومات الّتي تم استخلاصها من المتعلّم.
3. . 7الانطلاق من الوثائق (الاستقراء والتّحليل). عادة ما يكون كتابيّاالتقييم و .
4. الاستنتاج.
1. . 5المراجعة و استحضار المكتسبات الضرورية. الخلاصة.
2. . التطبيق: 6طرح الإشكالية وجمع الفرضيات. مجموعة أنشطة لتثبيت المعلومات الّتي تم استخلاصها من المتعلّم.
3. . 7الانطلاق من الوثائق (الاستقراء والتّحليل). عادة ما يكون كتابيّاالتقييم و .
4. الاستنتاج.
التمشّي البيداغوجي لحصّة تواصل شفوي:
1. التهيئة.
2. وضعيّة الانطلاق: مقام للتّواصل التّلقائي يستعمل خلاله المتعلّم مكتسباته السابقة دون تدخّل أو توجيه من المعلّم (حوار مسجّل، مشهد مصوّر، مشهد تمثيلي...).
3. اللّغوي: مقام التّواصل المركّز تركيز العمل الموجّه يستعمل خلاله المتعلّم تراكيب جديدة.
4. التواصل المسلّح: و هو مقام التّوسّع يصبح المتعلّم من خلاله قادرا على استعمال هذه التراكيب في مقامات مختلفة.
5. التّقييم: يستعمل المتعلّم العمل اللّغوي الذّي يدتمّ تركيزه في مقام جد.
1. التهيئة.
2. وضعيّة الانطلاق: مقام للتّواصل التّلقائي يستعمل خلاله المتعلّم مكتسباته السابقة دون تدخّل أو توجيه من المعلّم (حوار مسجّل، مشهد مصوّر، مشهد تمثيلي...).
3. اللّغوي: مقام التّواصل المركّز تركيز العمل الموجّه يستعمل خلاله المتعلّم تراكيب جديدة.
4. التواصل المسلّح: و هو مقام التّوسّع يصبح المتعلّم من خلاله قادرا على استعمال هذه التراكيب في مقامات مختلفة.
5. التّقييم: يستعمل المتعلّم العمل اللّغوي الذّي يدتمّ تركيزه في مقام جد.
. التّمشّي البيداغوجي لحصّة هدي قرآني :
1. مراجعة المحفوظ.
2. تقديم الآيات أو السّورة المُستهدفة في تلك الحصّة.
3. البحث عن المعاني والقيم الّتي تنعقد عليها الآيات أو السّورة مع الشّرح. 4. التّحفيظ عن طريق المحو التّدريجي و الإعادة الفرديّة المتكرّرة.
5. التّقييم.
1. مراجعة المحفوظ.
2. تقديم الآيات أو السّورة المُستهدفة في تلك الحصّة.
3. البحث عن المعاني والقيم الّتي تنعقد عليها الآيات أو السّورة مع الشّرح. 4. التّحفيظ عن طريق المحو التّدريجي و الإعادة الفرديّة المتكرّرة.
5. التّقييم.
. التّمشّي البيداغوجي لحصص الأخلاق، العبادات و العقيدة:
1. التّهيئة ومراجعة المكتسبات.
2. الانطلاق من حدث، قصّة أو مناسبة و استثماره حسب مقتضى الحصّة. 3. الاستنتاج.
4. الدّعم بآيات، أمثال، أحاديث أو حِكم.
5. التّوسع: دعوة المتعلّم إلى سرد تجاربه الحياتيّة.
6. التّقييم
1. التّهيئة ومراجعة المكتسبات.
2. الانطلاق من حدث، قصّة أو مناسبة و استثماره حسب مقتضى الحصّة. 3. الاستنتاج.
4. الدّعم بآيات، أمثال، أحاديث أو حِكم.
5. التّوسع: دعوة المتعلّم إلى سرد تجاربه الحياتيّة.
6. التّقييم
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.